الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قناة عبرية تكشف كواليس الساعات الأخيرة قبل وقف النار في غزة

2021-05-23 09:53:54 AM
قناة عبرية تكشف كواليس الساعات الأخيرة قبل وقف النار في غزة
أبو عبيدة

ترجمة الحدث

كشفت القناة العبرية 12 كواليس وقف إطلاق النار الذي جرى الاتفاق عليه في قطاع غزة، وقالت إن الساعات التي سبقت سريان وقف إطلاق النار كانت مرهقة جدا بالنسبة للإسرائيليين والأمريكيين. 

وأوضحت القناة أنه خلال العملية العسكرية أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ما لا يقل عن ثماني مكالمات هاتفية.

وأضافت: "صباح الخميس  تحدث بايدن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، طالبًا منه أن يضمن شخصيًا أن حماس والجهاد الإسلامي ستتوقفان عن إطلاق الصواريخ إذا وافقت إسرائيل على الاقتراح المصري". 

وأشارت إلى أنه بعد أن رد السيسي بالإيجاب، اتصلت الإدارة الأمريكية بالمسؤولين الإسرائيليين وأوضحت لهم أن هناك ضمانات لوقف إطلاق النار ومن هناك بدأت الأمور تتقدم نحو الاتفاق.

وبينت القناة أنه بعد التطورات المذكورة قرر نتنياهو عقد اجتماع للكابينيت، حيث أوضحت واشنطن أن وقف إطلاق النار من المتوقع أن يبدأ فجر الجمعة. 

وبحسب القناة، حذر نتنياهو في حديثه مع الأمريكيين من أنه إذا أطلقت حماس وابلا كثيفا من الصواريخ في الساعات الأخيرة قبل وقف إطلاق النار، فإن جيش الاحتلال سيهاجم بقوة قطاع غزة.

وتابعت القناة: بعد حوالي ساعتين، اتصل نتنياهو بـ بايدن مرة أخرى، وهنا كان هناك بالفعل مستوى أعلى من اليقين بأن الاتفاق سينجح، حيث أرسل المصريون رسالة واضحة مفادها أن حماس لا تنوي توجيه ضربة صاروخية كبيرة في اللحظة الأخيرة.