الأحد  04 كانون الأول 2022
LOGO

فلسطينيون يقدمون شكوى بشأن شق الاحتلال شارع رقم 45

2021-08-17 09:50:47 AM
فلسطينيون يقدمون شكوى بشأن شق الاحتلال شارع رقم 45
أرشيفية

الحدث الفلسطيني

قدّم رؤساء مجالس محلية فلسطينيّة (كفر عقب، حزما، قلنديا، مخماس، برقة، الرام) وأصحاب أراضٍ خاصّةٍ اعتراضًا على شقّ شارع رقم 45 في حيّزهم وعلى أراضيهم.

 ويكمن ادّعاء المعترضين في أنه قد تم التخطيط لشقّ الشّارع على أراضٍ خاصّةٍ فلسطينيّة وبادّعاء أن استخدام هذا الشّارع مخصّصٌ لكي يُقتصر فقط على تنقّلات المستوطنين من الضفّة الغربية باتّجاه إسرائيل.

وتنوي سلطات الاحتلال الدّفع قدمًا بمسألة شقّ شارع رقم 45 في الضفّة الغربيّة والذي تمت المصادقة عليه في الأصل على خلفية اتفاقية السلام بين إسرائيل والأردن، حيث شمل الاتفاق خلق رابط مباشر بين عمان وتل أبيب؛ إلا أن المخطّط الحالي يسير على مسارٍ مختلفٍ تمامًا عن المسار الأصليّ، ويتمثل الهدف الأساسي للمخطّط في وصل المستوطنات الواقعة في عمق الضفّة الغربية بإسرائيل من شارع 60 إلى شارع 443 من خلال شقّ نفقٍ تحت معبر قلنديا.

ويخشى المعترضون، من أنّ هنالك خشيةٌ من أن تكون السلطات الإسرائيلية عاقدةً عزمها على الدّفع قُدُمًا بالمخطّط على أيّ حال، وبأن عملية الإيداع لتلقي الاعتراضات قد كانت مجرد عمليةٍ صُوَرية، وقبل المصادقة على المخطّط، تم طرح عطاءاتٍ متعلقةٍ بتنفيذ أعمال شقّ الشّارع، كما تمّت المصادقة بالفعل على مقطع الشّارع الذي يمرّ عبر نفقٍ في منطقة C الواقع ضمن النطاق البلديّ للقدس، وشُرع في العمل في هذا المقطع.