الأربعاء  27 تشرين الأول 2021
LOGO

"أحفاد نوح".. رواية جديدة للروائي اللبناني أحمد علي الزين

2021-08-31 11:57:32 AM
رواية "أحفاد نوح"

الحدث الثقافي

تصدر قريبا، رواية "أحفاد نوح" للروائي اللبناني أحمد علي الزين عن دار هاشيت أنطوان/نوفل.

وتتناول الرواية، شمس رسّام مسنّ فقد يده التي يرسم بها في الانفجار الذي استهدف موكب رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عام 2005 وأدّى إلى اغتياله.

وعاش بطل الرواية، طفلًا في كوبا، مراهقاً مع أمّه في بلدها لبنان، ليتنقّل بعدها في بلدان عديدة بين باريس وكندا ومناطق أخرى قبل أن يعود إلى بيروت. 

يجلس بطل الرواية يوميًا في مقهى في وسط بيروت متأمّلاً الحياة بتفاصيلها، ومستعيدًا قصصه الكثيرة عن تاريخه الشخصي المتقاطع مع تاريخ بلده، يطلعنا، من خلال قصصٍ عنه وعن آخرين، على رؤيته إلى الحياة والموت والغربة والعنف والحرب وتطوّرات المدينة التي عايشها سياسةً وتاريخًا وعمارةً وفنًّا.

يشار، إلى أن أحمد علي الزين؛ روائي وإعلامي لبناني، وُلد عام 1955، عمل منذ أواخر السبعينيات في الصحافة اللبنانية والعربية حيث اشتهر بكتابة المقالة.

وكتب للعديد من الصحف اليومية والدورية اللبنانية والعربية، وكتب وأنجز للإذاعة والتلفزيون الكثير من البرامج الدرامية والثقافية والسياسية والوثائقية، كما اقترن اسمه ووجهه الإعلاميان ببرنامج «روافد» الثقافي على تلفزيون العربية لسنوات. 

له عدّة أعمال روائية مثل «الطيّون»، روايته الأولى، ثمّ «خربة النواح» و«معبر الندم» وصولاً إلى «حافة النسيان» و«صحبة الطير».

الروائي اللبناني أحمد علي الزين