السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بسبب وجود فائض في عملة الشيقل.. أزمة في استقبال البنوك الأموال النقدية من التجار

2021-09-23 10:40:25 AM
بسبب وجود فائض في عملة الشيقل.. أزمة في استقبال البنوك الأموال النقدية من التجار
أرشيفية

متابعة الحدث

رفضت البنوك العاملة في فلسطين، مؤخرا، استقبال الكاش بعملة الشيقل بسبب وجود فائض لدى البنوك يصل إلى 6 مليارات شيقل ترفض إسرائيل استقباله.

وقال محافظ سلطة النقد فراس ملحم، إن إسرائيل وافقت مؤخرا على تحويل جزء كبير من فائض الشيقل لدى البنوك العاملة في فلسطين، وهناك مفاوضات تجري بالخصوص، ولكن الأزمة لن تنتهي.

وأكد ملحم، أن البنوك ابتداء من الأسبوع القادم ستبدأ باستقبال الكاش من التجار.

وحول أسباب تراكم الشيقل، أوضح ملحم، أن الفلسطينيين العاملين في إسرائيل هم السبب الأبرز، حيث يحصل 20% منهم فقط على رواتبهم من خلال البنوك حيث يصل إجمالي ما يدخل من خلال العمال إلى نحو 1.3 مليار شهري. مؤكدا، أن هناك تعاونا مع الهيئة العامة للشؤون المدنية والمالية للعمل من أجل حل هذه الإشكالية. 

وأضاف ملحم: السبب الآخر لفائض الشيقل لدى البنوك، هو التجارة مع الإسرائيليين، بالإضافة إلى تسوق أهالي الداخل الفلسطيني المحتل من الضفة الغربية عبر ضخ مزيد من الكاش.

وأردف ملحم: سلطة النقد تعمل على تحضير البنية التحتية الإلكترونية للدفع من خلال الوسائل الإلكترونية وهذا سيخفف من استخدام الكاش خاصة الشيقل.

وشدد على أنه قبل نهاية العام الجاري سيتم تحويل نحو 4 مليار شيقل فقط، من إجمالي الأموال المتراكمة حتى الآن والبالغة 6 مليار شيقل، حيث من المتوقع أن يرتفع هذا الرقم خلال الأشهر المقبلة.

وبحسب ملحم، فإن إسرائيل تسمح بتحويل 4 مليار شيقل فقط كل أربعة أشهر.