الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اتفاق إسرائيلي أردني يتعلق بالطاقة الشمسية

2021-11-17 01:24:39 PM
اتفاق إسرائيلي أردني يتعلق بالطاقة الشمسية
محطات طاقة شمسية

ترجمة الحدث

قالت إذاعة جيش الاحتلال إن مسؤولين إسرائيليين وأردنيين وقعوا على اتفاق يسمح لإسرائيل باستغلال الأراضي الأردنية بهدف بناء محطات طاقة شمسية

في المقابل، يقوم الإسرائيليون بتطوير منشآت تحلية للمياه، يستفيد منها الأردن، وفق ما أفادت إذاعة الجيش. 

وصرح مسؤول أردني للإذاعة، بأن كل هذه المشاريع بثمن متبادل.

ويعد هذا المشروع الضخم أكبر تعاون إقليمي بين إسرائيل والدول المجاورة لها، إذ ستتولى شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، بناء المزرعة، وهي شركة مملوكة لصندوق مبادلة للاستثمار، التابع لإمارة أبوظبي، موضحا أن مزرعة الطاقة الشمسية الممولة من الإمارات، ستوفر الطاقة المتجددة لإسرائيل، التي ستبني بدورها محطة تحلية مياه للأردن على أراضيها قبالة ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وقال موقع "إكسيوس" الأمريكي، إن إسرائيل تحتاج إلى الطاقة النظيفة، لكنها لا تملك الأراضي المناسبة لإنشاء مزارع طاقة شمسية، بعكس جارها الأردن، مما دفع كيري بالتوسط في المحادثات التي وصلت لصيغتها النهائية، يوم أمس الثلاثاء.

وفي المقابل، يحتاج الأردن إلى المياه، ولكن يمكنه بناء محطات التحلية في الجنوب النائي من البلاد، في حين أن الساحل الفلسطيني المحتل أقرب للمراكز السكانية الكبيرة في الأردن.

وقال مسؤولون إسرائيليون للموقع إن الاتفاقية كان من المقرر إبرامها على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الأخير للمناخ في غلاسكو "كوب 26"، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، طلب تأجيل التوقيع خشية أن تؤدي الصفقة إلى انتقادات سياسية داخلية قبل أيام من إقرار ميزانية البلاد.

وقال "أكسيوس" إن هذه الصفقة باتت ممكنة بفضل "معاهدة إبراهيم" التي وقعتها إسرائيل مع الإمارات صيف العام 2020 برعاية الولايات المتحدة، لافتا إلى أن الصفقة تشير لزيادة الأهمية الاستراتيجية للأردن بالنسبة للحكومة الجديدة في إسرائيل، بعد أن كانت علاقة البلدين فاترة في عهد رئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو.