الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إغلاق عمادة شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت احتجاجا على "قرارات تحجيم الحركة الطلابية"

2021-12-20 10:31:36 AM
إغلاق عمادة شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت احتجاجا على
أرشيفية

متابعة الحدث 

أغلقت الحركة الطلابية في جامعة بيرزيت، صباح اليوم الإثنين، مبنى عمادة شؤون الطلبة، احتجاجا على ما وصفت بـ"قرارات تحجيم نشاطات الحركة الطلابية داخل الحرم الجامعي".

وقال ممثل كتلة اتحاد الطلبة طارق البرغوثي لـ"صحيفة الحدث"، إن هذه الخطوة جاءت رفضا لما تقوم به إدارة الجامعة من تحويل منسق الكتلة الإسلامية وممثل القطب الطلابي للجنة نظام خاصة على خلفية إحياء ذكرى انطلاقة حركة حماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في 13 و14 ديسمبر الماضي.

وأضاف البرغوثي، أن الحركة الطلابية بصدد الإعلان عن مطالبها وخطواتها الاحتجاجية، خلال وقفة ستنظمها ظهر اليوم الإثنين.

وأكد، أن إدارة الجامعة تحاول بشكل علني خلال العام الحالي، تحجيم الحركة الطلابية ودورها.

يوم أمس، أصدرت كتل: الوحدة الطلابية، فلسطين للجميع، الكتلة الإسلامية، القطب الطلابي، كتلة الاتحاد، بيانا مشتركا، أكدت فيه أن هناك محاولات لإعطاء شرعية لكل من لا علاقة له بالجامعة ويسعى لهدم الحركة الطلابية فيها لملاحقة الطلبة خارج أسوارها والتنكيل بهم بكافة الوسائل على إثر مواقفهم السياسية.

وقالت الكتل، إن موقفها من الاعتقالات السياسية وملاحقة الكوادر الطلابية في الجامعات، معروف للجميع وليس بحاجة إلى إثبات، وأينما كان الاعتقال السياسي سنكون على النقيض منه على الدوام.

وأضافت: نعتبر اعتقال العديد من طلبة الجامعة والتحقيق معهم من قبل الأجهزة الأمنية على خلفية نشاطات طلابية وما حدث في قاعة كمال ناصر ما هو إلا تأكيد على أن إدارة الجامعة قد رفعت يدها عن طلابها وتحاول أن تخلي مسؤوليتها عن الأحداث الخارجية وسحب حمايتها عنهم وهو ما يتوافق مع تصريحات الخطيب، التي وصفتها بـ"المعيبة".

وأشارت الكتل، إلى أن "المخالفات التي تتذرع بها إدارة الجامعة لعقد اللجنة الخاصة بحق منسق الكتلة ومنسق القطب الطلابي وعضو اللجنة التحضيرية في القطب، يتم معالجتها من خلال لجنة نظام عادية، وهو ما لن يحدث بسبب أن لجنة النظام ترفض وبشدة النظر بالشكاوى بحق الأنشطة الطلابية احتراما للعرف القائم داخل الحرم الجامعي".

وأردفت: ما سبق يدفعنا للقول إن تشكيل اللجنة الخاصة جاء بقرار سياسي خارجي لاسترضاء أطراف خارجية.