الإثنين  17 حزيران 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ماذا تعرف عن "سرايا القدس"

2014-07-14 01:20:20 PM
 ماذا تعرف عن
صورة ارشيفية

الحدث - غزة

هي الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطيني، تأسست في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي وكانت تسمى في بدايتها بـ " كتائب سيف الإسلام" ثم أطلق عليها "القوى الإسلامية المجاهدة- قسم" والآن تعرف بـ "سرايا القدس"، ومن أبرز القادة المؤسسين لها محمود عرفات، الخواجا، وأيمن الرزاينة.
تغطي أنشطة وعمليات "سرايا القدس" التي تستهدف إسرائيل مختلف الأراضي الفلسطينية في الضفة وغزة والداخل المحتل، ونشطت "السرايا" خلال الانتفاضة الثانية عام 2000، ونفذت العديد من العمليات الاستشهادية وعمليات إطلاق النار والكمائن وتفجير العبوات الناسفة، أبرزها عمليات (بيت ليد، وكفار داروم، وديزنقوف، ونتساريم، وزقاق الموت، وحيفا، وجسر الموت).
ولـ"لسرايا القدس" دور بارز في معركة صمود مخيم جنين عام 2004، الذي كان يعتبر معقلاً هاماً لمجاهدي "السرايا" خلال انتفاضة الأقصى، واستشهد خلال الاجتياح قائد "السرايا" في شمال الضفة محمود طوالبة وعدد من المقاومين.
تعرض عدد من قادة "سرايا القدس" لعمليات اغتيال ومن أبرزهم قائد "السرايا" في غزة خالد الدحدوح الشهير باسم (أبو الوليد) الذي اغتيل في مارس/ آذار 2006 بتفجير سيارة كانت على الطريق الذي يسير عليه في مدينة غزة، كما اغتالت إسرائيل القائد العام للسرايا في شمال الضفة الغربية حسام جرادات في أغسطس/آب 2006 بإطلاق الرصاص عليه من قبل وحدة خاصة بالجيش الإسرائيلي اقتحمت مخيم جنين.
تنشط حاليا "سريا القدس" في قطاع غزة إلى جانب فصائل المقاومة الفلسطينية هناك، وتمتلك ترسانة من الأسلحة والصواريخ من طراز "فجر5" و"غراد" القادرة على الوصول إلى العمق الاسرائيلي، وتقود إلى جانب "كتائب القسام" الجناح المسلح لحركة "حماس"، معركة الصمود في وجه العدوان الإسرائيلي على غزة.
عارضت السرايا اتفاق أوسلو وهي تؤمن بالمقاومة سبيلا لإخراج المحتل وعودة المهجرين الفلسطينيين إلى وطنهم.
وتصنف الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإسرائيل "سرايا القدس" كتنظيم إرهابي.