الخميس  01 كانون الأول 2022
LOGO

صدور ديوان "على حافّة الشعر: ثمة عشق وثمة موت"

2022-10-17 08:52:32 AM
صدور ديوان

الحدث الثقافي

صدر للشاعر الفلسطيني فراس حج محمد في ألمانيا عن دار بدوي للنشر والتوزيع لصاحبها الأديب والأكاديمي السوداني محمد بدوي مصطفى ديوان "على حافّة الشعر: ثمة عشق وثمة موت"، ويقع الديوان في (246) صفحة، وتصدّرت غلاف الديوان لوحة للفنان التشكيلي السوداني محمد العتيبي، ومن تصميم الفنان بكري خضر.

قدمت للديوان الشاعرة والروائية هند زيتوني، واصفة قصائد الديوان بأنها "إنسانيّة محمّلة بالجمال تارة والوجع تارةً أخرى". إضافة إلى "جمال اللغة وتفرّدها وجرأة الطرح والتعابير. وخاصّة في قصائده عن الحبّ والمرأة".

لقد تنوعت قصائد الديوان بين الشعر المقفى الموزون وشعر التفعيلة، وقصيدة النثر، وجاء معبرا عن كثير من القضايا المعاصرة، والهمّ الذاتي، ضمن منظومة أكبر هي منظومة العالم بكل ما فيه من أفكار وأشخاص وتشابكات وتعقيدات، وتوزعت في خمس مجموعات، جاء أولها تحت عنوان "في رعشة الريشة"، وضم (6) قصائد، يتحدث فيها الشاعر عن الشعر والإلهام، ثم مجموعة من القصائد القصيرة تحت عنوان "مُنَمْنَمات"، وضم (21) قصيدة، تناول فيها الحديث عن قضايا فكرية وجمالية وأسطورية.

أما المجموعة الثالثة فجاءت تحت عنوان "إلّلات: محاولة جمع"، وكل هذه القصائد البالغ عددها (40) قصيدة يهديها إلى أصدقائه وإلى مجموعة من الكتاب والشعراء قديما وحديثا وإلى شخصيات عربية وأجنبية، وإلى بعض النساء، فذكر أسماء بعضهنّ، واكتفى أحيانا بالإشارة إلى بعضهنّ بذكر حرفين من أسمائهنّ أو بوصف ما يعطيه لإحداهنّ، كما ضمت هذه المجموعة بعض القصائد التي كتبتها شاعرات للشاعر حج محمد، وتمتد هذه "إلّلات" إلى قصائد خاصة يوجهها "إلى امرأة كانت هنا- امرأة عبرت دمي"، وبلغ مجموع هذه القصائد (10) قصائد، ثم مجموعة أخرى موجه لامرأة أطلق عليها اسم "صوفي"، وبلغت (15) قصيدة.

وجاءت المجموعة الرابعة تحت عنوان "في مديح النهد"، واشتمل على (8) قصائد، وأما المجموعة الخامسة والأخيرة فضمت (16) قصيدة تحدث فيها الشاعر حول الهواجس الذاتية والعامة خلال الحجر الصحي في فترة انتشار فايروس كورونا، ولذلك فيعنون الشاعر هذه المجموعة بــ "في حبسة الكوفيد التاسع عشر".

 

وديوان "على حافة الشعر: ثمة عشق وثمة موت" هو الديوان الثامن للشاعر فراس حج محمد، والكتاب الخامس والعشرون، بعد مجموعة من الكتب السردية والكتب النقدية، وسيكون الديوان ضمن إصدارات "دار بدوي للنشر والتوزيع" في معرض الكتاب الدولي في مدينة فرانكفورت الذي تنطلق فعالياته يوم 19 تشرين الأول/ أكتوبر الحالي وتستمر حتى 23 من الشهر نفسه.