السبت  28 كانون الثاني 2023
LOGO

هرتسوغ يصل البحرين ويصرح: رغم الاحتجاج سنصل للتطبيع

2022-12-04 08:38:47 AM
هرتسوغ يصل البحرين ويصرح: رغم الاحتجاج سنصل للتطبيع
يتسحاق هرتسوغ

ترجمة الحدث

غادر الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ صباح اليوم الأحد في أول زيارة دولة له إلى البحرين، وسيكون أول رئيس إسرائيلي يزور البحرين. 

ومن المتوقع أن يلتقي هرتسوغ خلال الزيارة بملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وكبار المسؤولين في المملكة وأفراد من الجالية اليهودية. 

وبعد زيارة البحرين، من المقرر أن يصل الرئيس الإسرائيلي غدا من البحرين إلى أبوظبي حيث سيشارك في مؤتمر للفضاء ويلتقي برئيس دولة الإمارات محمد بن زايد.

وقال هرتسوغ قبل مغادرته "هذه خطوة تاريخية خاصة أخرى في العلاقات بين إسرائيل والدول العربية وتعزز الاتفاقيات، على أمل أن تتمكن المزيد من الدول من الانضمام إلى التطبيع".

وأضاف: "في مواجهة المظاهرات وروح الاحتجاج والمعارضة في النهاية سنصل إلى التطبيع أيضا".

وتربط إسرائيل والبحرين علاقات سرية منذ تسعينيات القرن الماضي، تديرها وزارة الخارجية والموساد، ولكن منذ توقيع اتفاقيات التطبيع في سبتمبر 2020، وإقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين الطرفين، هناك جهد مستمر لتقوية العلاقات، وهرتسوغ، أول رئيس إسرائيلي يزور البحرين بدعوة من الملك، بعد سلسلة من الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى على مدى العامين الماضيين: رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت، وزير الخارجية يائير لابيد، وزير جيش الاحتلال بيني غانتس ورئيس الأركان أفيف كوخافي.

وسينضم إلى زيارة هرتسوغ وفد اقتصادي إسرائيلي رفيع المستوى، سيضم ممثلين عن اتحاد المصنّعين وهيئة الابتكار ومعهد التصدير، وسيعقد معهم اجتماعات في هيئة التنمية الاقتصادية في البحرين بهدف تطوير العلاقات التجارية بين الطرفين.

وتتواصل التظاهرات في البحرين منذ أيام، رفضاً لزيارة رئيس الاحتلال الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ.