الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المركز الأورومتوسطي: نحذر من موجات تسونامي كبيرة في عدة دول

2023-02-20 11:29:52 PM
المركز الأورومتوسطي: نحذر من موجات تسونامي كبيرة في عدة دول

 

الحدث العربي والدولي

حذّر المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل، مساء اليوم الإثنين، من وقوع موجات تسونامي في تركيا وإيطاليا وفرنسا واليونان والبرتغال في أعقاب الزلزال الذي ضرب تركيا بقوة 6.4 درجة على مقياس ريختر.

ونشر المركز الأورومتوسطي في تغريدة على "تويتر"، اليوم، قائلًا إنّ "هناك تحذيرات من موجات تسونامي تضرب تركيا وإيطاليا وفرنسا واليونان والبرتغال".

بدورها، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، اليوم، عن أنّ "زلزالين بقوة 6.4 و5.8 ضربا ولاية هاتاي جنوبي تركيا"، مؤكدةً "انقطاع كامل للتيار الكهربائي في مقاطعة هاتاي التركية جراء الزلزال"، مطالبةً المواطنين بـ"الابتعاد عن الساحل كإجراء وقائي ضد مخاطر ارتفاع مستوى سطح البحر حتى 50 سم".

ويُشار إلى أنّه أظهرت دراسة غربية جديدة أنّ هناك "غرفة صهارة" تحت بركان كولومبو، قرب جزيرة سانتوريني اليونانية تهدد بـ "تسونامي" في قاع البحر المتوسط.

اقرأ ايضا: هزة أرضية شديدة تضرب لبنان وسوريا وفلسطين وجنوب تركيا

وقالت مصادر إعلامية، يوم الجمعة الماضية، إنّ "مجموعة من الباحثين اكتشفوا غرفة صهارة واقعة تحت البركان تشكل خطرًا كبيرًا، يمكن أن ينتج عنها انفجار بركاني شديد، وقد يخرج موجات مد عاتية أو "تسونامي" في المستقبل القريب".

وبحسب المصادر، فإنّ "تقنية تصوير جديدة للبراكين تنتج صورًا عالية الدقة، ظهر من خلالها احتمالية وقوع انفجار بركاني قوي".

وأوصى "الباحثون بمراقبة البراكين البحرية النشطة الأخرى، من أجل تحسين التقديرات المتعلقة بالوقت المحتمل لحدوث ثوران بركاني"، مشيرين إلى أنّ "حالة غرفة صهارة الحالية واقعة تحت بركان كولومبو، قد تنبأ بانفجار ذا تأثير كبير في المستقبل القريب، وإن لم يكن وشيكًا".

واقترح الباحثون "إنشاء مرصد دائم يتضمن المراقبة المستمرة للزلازل وقاع البحر، وذلك مع حاجتهم إلى بيانات أفضل حيال في الواقع تحت هذه البراكين، بدعوى أنّ المراقبة المستمرة تمكنهم من الحصول على تقدير أفضل لوقت حدوث ثوران بركاني".

يذكر أنّه، وقعت هزة أرضية، مساء اليوم، بقوة 6.4 درجات، شعر بها سكّان لبنان و سوريا و فلسطين ومنطقة أنطاكيا جنوب تركيا.