الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ضريبة جديدة يشكو منها تجار الأسماك في قطاع غزة

2023-03-19 09:06:05 AM
ضريبة جديدة يشكو منها تجار الأسماك في قطاع غزة
أحد تجار الأسماك في غزة

خاص الحدث

أفاد تجار أسماك لـ صحيفة الحدث، أنهم تلقوا تعليمات شفوية من دائرة الثروة السمكية في وزارة الزراعة في قطاع غزة بشأن وضع ضريبة جديدة.

وذكروا، أن قضية الضريبة الجديدة عالقة وتحديدا على مجموعة من أصناف الأسماك التي تُسوَّق إلى مُدن الضفة الغربية، بغرض إتاحة مساحة تسويقية للمنتج المحلي.

وتقدر تلك الضريبة بـ5 شواقل على كل كيلوغرام من السمك المسوق للضفة الغربية من الأسماك المصرية التي تصل إلى القطاع عبر منفذ رفح التجاري، إلى جانب فرض 3 شواقل على كل كيلوغرام من سمك دنيس من المزارع المحلية.

صاحب شركة أبناء سامي أبو حصيرة لاستيراد وتصدير الأسماك، أكد لمراسل صحيفة الحدث في غزة، أن هذه الزيادة تهدد قطاع الصيد وتنذر بالتوقف عن العمل.

ويتم استيراد نحو 120 طناً شهرياً من الأسماك المصرية إلى قطاع غزة بينما يصل التسويق إلى الضفة بنحو 15 طنا أسبوعياً مُقسمة على ستة أو سبعة تُجار بنسب متفاوتة.

أما عبد الرحمن العامودي أكد أنهم يتواصلون مع كافة الأطراف وقاموا برفع عدة شكاوي للمختصين والجهات المسؤولة، دون أية استجابة حتى الآن. 

ووفقا للتجار، فإن "الصياد عندما يصطاد أسماكا فاخرة وكبيرة الحجم يقوم ببيعها للتجار بأسعار مقبولة من أجل تصديرها للضفة بسبب عدم وجود بيئة تسويقية مناسبة داخل القطاع وتراجع القدرة الشرائية بسبب الأوضاع الاقتصادية وبعد هذا القرار تراجعت تلك الأسعار حتى أنه لم يعد قادرا على بيعها بنفس الأسعار السابقة وأصبحت لا تغطي التكاليف".

وأكد التجار وجود حالة غضب كبيرة في أوساط الصيادين وتأثر واضح ربما يؤدي إلى انهيار بعض الشركات وتوقفها عن العمل.

وبحسب ما حصلت عليه صحيفة الحدث من معلومات، فإن تجار السمك كانوا يدفعون سابقاً 1 شيقل للضريبة على كل كيلو سمك مستورد من مصر، وتم دفع 100 دولار لضريبة الدخل على كل طن سمك يتم تسويقية بالمحافظات الشمالية، ويتم دفع ثمن أذونات التسوق بالمحافظات الشمالية على كل إذن 15 شيقلا في الإدارة العامة للتسوق في الوزارة.

كما ويتم دفع مبلغ 17 شيقلا إرسالية على كل إرسالية يتم إرسالها للمحافظات الشمالية في كرم أبو سالم علما أن كل تاجر له أكثر من 3 إرساليات، ويتم دفع أقفال السيارة التي تقوم بنقل الأسماك من القطاع إلى معبر كرم أبو سالم كحد متوسط 5 أقفال على التاجر الواحد علما بأن القفل الواحد 10 شيقل، ويتم دفع تكاليف أخرى على النقل من غزة لكرم أبو سالم أو من المعبر للجانب الآخر بما يعادل 300 شيقل للمشتاح الواحد، بالإضافة إلى مصاريف تشغيل أخرى تتعلق بالعمال والثلج والتغليف بما يعادل 3 شيقل للكيلو الواحد من السمك.