الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اطلاق حملات الكترونية لخدمة القضايا النقابية والمرأة ومحاربة التمييز في العمل والأجر

2023-06-01 02:17:06 PM
اطلاق حملات الكترونية لخدمة القضايا النقابية والمرأة ومحاربة التمييز في العمل والأجر
جانب من الدورة

الحدث المحلي

أوصى نقابيون واعلاميون جهات الاختصاص في القطاعات الحكومية والخاصة والأهلية بالمساعدة في الحد من جميع أشكال التمييز في العمل والأجر واطلاق حملات محاربة التمييز عبر المنصات الالكترونية واستضافة المؤثرين فيها وإجراء مقابلات مع نساء تعرضن للتميز في أعمالهن.

جاء ذلك خلال اختتام مركز الديمقراطية وحقوق العاملين دورة تدريبية بعنوان "المساواة وعدم التمييز في عالم العمل"، استهدفت عشرين مشاركا/ة من الصحفيين وخريجي الاعلام ومجموعة من النقابيين من مختلف المحافظات كممثلين للعاملين في الكلية العصرية الجامعية وجامعتي فلسطين التقنية خضوري فرع رام الله والخليل، تلفزيون وراديو كل الناس واذاعة "مود ف. م" وتلفزيون الفجر ومنصة تيقن وفلسطين بوست ونقابة الاخصائيين النفسيين والاجتماعيين.

وركزت الدورة على التعريف بمفهوم التمييز بشكل عام وعلى الصعيد العملي والآليات التي يمكن اتباعها للحد من جميع اشكاله في كافة مناحي الحياة العملية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية وتمكين المرأة من تولي المناصب القيادية في المجالات العملية المختلفة.

 وشدد المشاركون على النسب التي تحتاجها المراة لتحقق تكافؤ الفرص والانصاف بين الجنسين في الحقوق والواجبات والتوظيف في التعليم والعمل وتطوير المهارات والمؤهلات.

وتخلل الدورة مجموعة من التمارين العملية والتنشيطية ولعب الادوار وعرض مجموعة فيديوهات التي تعرف بالاتفاقية الدولية بعنوان "القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة "، ودار النقاش حول البند رقم "11" من الاتفاقية الذي يؤكد ضرورة حصول المرأة على الرعاية الصحية والحق في الملكية والعمل والادلاء بصوتها في الانتخابات واتخاذ الدولة التدابير اللازمة لحظر فصل العاملات من الخدمة بسبب الحمل او اجازة الامومة وفرض العقوبات على كل من يخالف ذلك, كما تم عرض مشهد تمثيلي من قبل المشاركين يعبر في مضمونه عن التمييز في مقابلات التقدم للوظائف.

واستكملت الدورة بتشكيل مجموعات عمل اوضحت فيها الدور المشترك بين كل من النقابات والصحفيين في توظيف الاعلام لخدمة القضايا النقابية والمرأة ومحاربة التمييز والسير في خطوات عملية للقضاء عليه في عالم العمل بما في ذلك التمييز المبني على الجنس والاعاقة.

واستعرض المدرب تعريف الاجر حسب اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم "100" المادة "01" وقانون العمل الفلسطيني المادة "01"، وتم ايضاح عناصر الاجر والتأكيد على أهمية المساواة في الاجور في قطاعات العمل المختلفة ما يعود بالنفع على كل من العامل وصاحب العمل والتفريق بين كل من الاجر المتساوي للعمل في الانتاج والقيمة.