الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

النيزك تعلن أسماء البعثة الطلابية الفلسطينية إلى وكالة الفضاء الناسا للعام 2023

2023-06-08 01:00:08 PM
النيزك تعلن أسماء البعثة الطلابية الفلسطينية إلى وكالة الفضاء الناسا للعام 2023

الحدث الفلسطيني

 أعلنت مؤسسة النيزك أسماء اثني عشر مشروعاً فائزاً في برنامج المواهب العلمية السنوي تيك تالنت 2023 وذلك في حفلٍ مهيب أقيم بالتزامن في مدينتي رام الله وغزة بحضور معالي الأخ عدنان سمارة ممثل السيد الرئيس، وسيادة الفريق جبريل رجوب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة ومعالي السيد هادي عمرو الممثل الأمريكي الخاص للشؤون الفلسطينية ومعالي السيد جورج نول رئيس المكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية والمهندس عارف الحسيني مؤسس ورئيس مؤسسة النيزك، كما وحضر الحفل معالي وزير التربية والتعليم الدكتور مروان عورتاني ومعالي الأخ الدكتور صبري صيدم ومعالي الوزير ناصر قطامي مستشار رئيس الوزراء، ومعالي الأخ المهندس عدنان الحسيني رئيس دائرة القدس في منظمة التحرير وعطوفة السيد عيسى قسيس رئيس بلدية رام الله بالإضافة الى أكثر من ألف مشارك ومشاركة من الطلبة والمعلّمين والمؤسسات والفعاليات ذات العلاقة.

أفتتح الحفل بكلمة مسجلة من وكالة الفضاء الناسا ألقاها المدير المشارك ورائد الفضاء روبرت كابانا والذي قاد بنفسه مكوكاً فضائيا وأمضى أكثر من شهر خارج كوكب الأرض، هذا وقد أعرب السيد كابانا في كلمته عن فخره بالإنجاز الفلسطيني وشجع من خلالها طلبة المدارس على الاستثمار بالعلوم والهندسة والتكنلوجيا وان يستمروا بالعمل والمثابرة لتحقيق أحلامهم.

وفي كلمة ترحيبية له، عبّر المهندس عارف الحسيني، عن فخره بهذا الإنجاز الوطني، وأعلن أنّ في هذا العام كان هناك أكثر من أربعة عشر ألف مشارك ومشاركة في تحدّي المواهب العلمية تيك تالنت، تنافس منهم على صعيد المحافظات ألفٌ ومئة وعشرون مشارك، وفاز منهم مئة وتسعين موجودين الآن في معرض الابداعات العلمية المنعقد على هامش الحفل في رام الله وغزة بالتزامن. وعبر الحسيني عن اعتزازه بالشراكة الاستراتيجية مع المكتب الأمريكي ووكالة الفضاء الناسا.

وفي كلمة له، قال السيد جورج نول رئيس المكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية، يشرفني أن أرى بعيني التفاني والموهبة اللافتة التي أظهرها الطلبة والمعلمون من غزة والقدس والضفة الغربية. ان البراعة والإبداع في المشاريع العلمية المقدمة يثيران الإعجاب ويلهمان كل من يشاهدهما، يفخر مكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية بالشراكة مع مؤسسة النيزك لتسخير قوة العلم والريادة في تعزيز مستقبل مشرق للشباب الفلسطيني.

أمّا معالي المهندس عدنان سمارة، ممثل سيادة الرئيس، فقد أثنى على المشاريع المشاركة وأشاد بالمستوى العلمي والإبداعي الذي وصل اليه طلبتنا ومعلمينا وعبر عن استعداد المجلس الأعلى للابداع احتضان ودعم المشاريع المتميزة وطلب من جميع المشاركين على المستوى الوطني للمبادرة في تطوير أفكارهم ومشاريعهم والتقدم بها الى المجلس عبر بوابته الالكترونية.

وقد جاءت المشاريع الفائزة على النحو التالي: عن فئة والابتكارات، مشروع ذراع الإنقاذ لصاحبه خالد حسن حسن بإشراف المعلمة مي محمد أبوهلال من مدرسة أكاديمية قِمم من رام الله ومشروع إعادة تدوير علب الألمنيوم لصاحبه كرم مرتجى وبإشراف المعلم رسمي الطيبي من مدرسة راهبات الوردية في غزة، ومشروع تشخيص مرض الرعاش للطالبة إيلانا أبوهلال من المدرسة الأرثوذكسية في ضواحي القدس.

وعن فئة البرمجة، مشروع ميد بال للطالبة يارا سعد بإشراف المعلمة مروة طعمة من مدرسة البيرة الثانوية للبنات ومشروع مساعدة مرضى الشلل الدماغي للطالبة لمار جبر وبإشراف المعلمة لانا المصري من مدرسة رشدة المصري من نابلس ومشروع العين الذكية لأصحابه ملك حمادة وتالا السوافيري وليان الشنطي وبإشراف المعلم نصر شويخ  من مدرسة المتميزون الحديثة في غزة، ومشروع باليستيا لتأمين المركبات للطالبة ماريا نزال وبإشراف المعلمة كفاح خندقجي من مدرسة بنات رام الله الثانوية، ومشروع جهاز تنبيه نوبات الصرع  للطالب أحمد غوشه وبإشراف المعلم لؤي عودة من مدرسة القدس الأمريكية في القدس.

وعن فئة البحث العلمي، مشروع تنقية المياه باستخدام تقنية النانو لأصحابه دانا حلس وهبه النواتي و تسنيم بدرية  بإشراف المعلمة هبه عابد من مدرسة الشيخ عجلين الأساسية أ للبنات في غزة، ومشروع إعادة تدوير الرماد لأصحابه الطالب داود داود والطالب عمرو ناصيف وبإشراف المعلمة منال العكر من مدرسة الأكاديمية الأمريكية في نابلس، ومشروع ازرع لي شجرة لأصحابه الطالبات لين الشريف ونور التميمي ونور شبانة بإشراف المعلمة دانيا مرقه من مدرسة السيدة سارة الثانوية للبنات في الخليل، ومشروع بدائل طبيعية لمركبات الكلور للطالبة نور رشيد وبإشراف المعلمة حنين السعدي من مدارس النجاح الثانوية للبنات في رام الله.

هذا وستشارك المشاريع الفائزة برحلة تعليمية مميزة الى وكالة الفضاء الناسا ولزيارة أهم المؤسسات العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الصيف القادم.