السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إسرائيل ترفض اعتراضات المالكين والمستأجرين على مخطط "واد السيليكون"

2023-06-25 10:49:16 AM
إسرائيل ترفض اعتراضات المالكين والمستأجرين على مخطط

الحدث الإسرائيلي

قال الائتلاف الأهلي لحقوق الفلسطينيين في القدس، إنه في 13 حزيران 2023 أصدرت اللجنة اللوائية الإسرائيلية قرارها برفض الاعتراضات على مخطط  وادي الجوز "وادي السيليكون" الذي يهدف إلى إقامة مجمع تجاري للتكنولوجيا المتقدمة وفنادق وخدمات أخرى، المقدم من المالكين والمستأجرين وصادقت على المخطط بشكله العام وعناصره الرئيسية، مع  إجراء بعض التعديلات الطفيفة. 

وأهم ما جاء في لجنة التخطيط؛ أن الخطة مبنية على أساس التخطيط السليم وجاءت لتطوير منطقة وادي الجوز وستعمل على تغيير جذري في طبيعة ووظيفة المنطقة، من منطقة غير منظمة باستخدامات مثل الكراجات والصناعات  الخفيفة إلى استخدام تجاري، فندقي وللتكنولوجيا المتقدمة والاستثمارات الكبيرة. 

ورفضت اللجنة ادعاءات المعترضين بعدم التشاور معهم وعدم نشر المخطط بالشكل المطلوب  قبل طرح المخطط الاعتراضات، وكذلك رفضت ادعاءات المعترضين بأن المخطط تم تطويره بمعزل عن الاحتياجات الاجتماعية  والاقتصادية والثقافية لسكان القدس الشرقية، والذي يخدم السكان المحليين. ورفضت أيضا الادعاءات بأن المشروع ليس ذي جدوى أو فائدة مالية للسكان المحليين وأصحاب  العقارات وأنها ستكون تأثيراتها كارثية على المنطقة. 

كما ورفضت اللجنة، طلب المدعين برفع نسبة السكن إلى %50 من حجم البناء، بل وافقت على زيادة  نسبة البناء من %10 إلى %20 من البناء، وكذلك الادعاء بأن هدف المخطط إنشاء منطقة توظيف ذات تقنية عالية جداً ومتقدمة، ويتجاهل احتياجات السكان وأزمة السكن في المنطقة والقدس، بالإضافة إلى رفض الادعاءات بأن المخطط سيعمل على تغيير طابع المنطقة، ورفضت اللجنة طلب بعض المدعين لترجمة وثائق المخطط للغة العربية.  

ورفضت كذلك اعتراض أصحاب قطعة (9) الأرض المقسمة من زمن الأردن وهناك تقسيم مصادق عليه،  حيث يرفض مأمور التسوية الإسرائيلي الاعتراف بالتقسيم الأردني، بالإضافة إلى رفض الادعاء بأن المخطط مخالف للقوانين الدولية لكون منطقة وادي الجوز جزء من  القدس وهي أراضي محتلة. 

أما الأجزاء التي وافقت عليها؛ رفع نسبة السكن من %10 إلى %20 ، وإلغاء البند المتعلق بمصادرة %5 من المباني للمصلحة العامة وتم استبدالها بقطعة أرض في  منطقة المخطط مصادرة للبناء عليها للمصلحة العامة، وتم السماح بإقامة بناء من 14 طابق إلى 8 طوابق حسب المخطط (على مرحلتين بدل مرحلة واحدة)، ووافقت على إلغاء الشارع الذي يربط الدوار بمنطقة المخطط بشارع عثمان بن عفان في الشيخ جراح، وألغت تعليم المحلات للهدم قبل تنفيذ المشروع، والإبقاء على تعليم فقط المحلات التي تقع على  الشوارع.  

خلفية عن مخطط وادي الجوز 

تم إطالق مشروع وادي الجوز "وادي السيلكون" في يونيو 2020 ، بناء على توصية لجنة التخطيط والتنظيم لدولة الاحتلال. 

المشروع الذي تبلغ كلفته 2.1 مليار شيقل يخصص 250 ألف متر مربع من "العقارات لشركات التكنولوجيا العالية"، بالإضافة إلى 100 ألف متر مربع أخرى  مقسمة بين "التجارة" و"الفنادق"، في تجاهل تام لاحتياجات السكان الأصليين. 

وصادقت لجنة التخطيط والبناء المحلية يوم الأربعاء 28 تشرين الأول 2020 على خطة "تطوير" وادي  الجوز في الجزء الشرقي من المدينة، بما في ذلك تطوير مخطط ما يسمى "وادي السيليكون" للتكنولوجيا.  وفي نفس العام تلقى نحو 40 من أصحاب الأعمال والورش والمحلات في المنطقة أوامر إخلاء بالفعل. 

كما أن لجان التخطيط الإسرائيلية لم تستشير السكان المحليين الفلسطينيين المالكين للأرض ولا أصحاب  المحلات والورشات في المنطقة، وأصحاب المحلات لديهم معلومات قليلة أو معدومة حول طبيعة المشروع  الذي سيقام على الرغم من وجود البعض من قبل 67 في الموقع. 

أهم مخاطر مخطط وادي الجوز "وادي السيليكون": 

يعد مخطط وادي الجوز أولوية للجان التخطيط وبلدية الاحتلال ولجنة تطوير القدس، والحكومة الاسرائيلية و"وادي السيلكون" هو جزء من مخطط وادي الجوز الأكبر، كما وسيقام المشروع على أرض مساحتها حوالي 79 دونم، ومساحة المباني حوالي 250 ألف متر  مربع.

وسيؤدي المخطط إلى مصادرة %67 من أراضي المنطقة للاستخدام العام، وسيؤدي إلى هدم عشرات المنشآت والمحلات التجارية في الحي، كما سيعمل على إقامة مجمع هاي تيك ضخم، ومحلات تجارية وفنادق وخدمات أخرى، ويشمل المخطط إقامة أبراج ضخمة تصل من 14 إلى 8 طوابق في بعض المناطق. 

ويشمل المخطط شبكة طرق ضخمة، تهدف إلى ربط الجزء الشمالي من القدس منطقة الجامعة العبرية، المشارف مع  منطقة سلوان - راس العامود. كما ويوفر المخطط أو يسمح بإقامة %10 من البناء للسكن، وبعد التعديل تم رفع النسبة إلى%20.

أما أخطر ما في المخطط قبل البدء بتنفيذ المشروع؛ سيتم تسوية المالك في المنطقة مما سيؤدي إلى  تطبيق قانون أملاك الغائبين على تسوية المالك وهذا بدوره قد يؤدي إلى مصادرة ما يزيد على  %50 مما تبقى من أراضي المنطقة لصالح الاحتلال. ويعتبر هذا المشروع والمخطط الاستيطاني في منطقة وادي الجوز- القدس والذي يروج له بأنه لمصلحة انتهاك للقوانين والأعراف الدولية وبشكل خاص للقانون الإنساني الدولي.