الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اجتماع المنقوش بـ كوهين.. المعارضة الإسرائيلية تهاجم نشر خبر عن اللقاء

2023-08-28 08:50:59 AM
اجتماع المنقوش بـ كوهين.. المعارضة الإسرائيلية تهاجم نشر خبر عن اللقاء
المنقوش

متابعة الحدث

أثار لقاء وزير خارجية ليبيا نجلاء المنقوش بوزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين ردود فعل غاضبة لدى الليبيين الذين خرجوا في الشوارع احتجاجا على هذه الخطوة ودعما للشعب الفلسطيني. 

وأشارت صحيفة "الوسط" الليبية إلى أن الحكومة الليبية قررت إيقاف المنقوش عن العمل وتحويلها للتحقيق، وقد قامت الأخيرة بمغادرة البلاد إلى تركيا. 

واقتحم محتجون وزارة الخارجية في طرابلس، وأغلقت شوارع ومناطق عدة في مدن ليبية احتجاجا على لقاء المنقوش ــــ كوهين، وهو ما دفع الحكومة الليبية للتأكيد أن ذلك تم دون التنسيق معها.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي هو من نشر عن اللقاء، وقال إنه ناقش التعاون بين الطرفين، وتطوير العلاقة، وتقديم إسرائيل لمساعدات إنسانية.

وفي إسرائيل هناك تردد في إصدار موقف رسمي بخصوص توقيف المنقوش عن العمل، وفق ما أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت صباح اليوم الإثنين. 

وهاجم وزير جيش الاحتلال السابق وأحد قادة المعارضة بني غانتس، قرار نشر خبر حول اللقاء، وقال: "العلاقات الخارجية لدولة إسرائيل هي مسألة حساسة وخطيرة، بالتأكيد عندما يتعلق الأمر بالعلاقات مع الدول العربية وبالتأكيد تلك التي لا علاقة لنا بها، وهذا ما يحدث عندما تفعل كل شيء من أجل العلاقات العامة والعناوين الرئيسية، دون أي مسؤولية أو تفكير".

وأضاف غانتس: "في العلاقات الخارجية أو الأمن أو الاقتصاد أو التعليم حكومة نتنياهو حكومة مهملة وفاشلة ويجب أن تنتهي أيامها".

في غضون ذلك، أفادت تقارير بأن المجلس الرئاسي الليبي طلب من رئيس الوزراء فتح تحقيق لمعرفة الظروف التي التقت فيها وزيرة الخارجية مع نظيرها الإسرائيلي في إيطاليا.

ونشر أعضاء في البرلمان من حزب "العدالة والبناء" بيانا جاء فيه: "إننا ندين ما تداولته وسائل الإعلام الإسرائيلية حول لقاء بين وزيرة الخارجية ووزير الخارجية الإسرائيلي. وهذه الخطوة التي تؤذي مشاعر الشعب الليبي برمته تحتاج إلى توضيح". وطالبوا رئيس الوزراء بإقالة وزيرة الخارجية من منصبها، ووصفوا الخطوة بأنها "خط أحمر لا يجوز تجاوزه".