الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الكشف عن لقاء فلسطيني أمريكي مرتقب لمناقشة التطبيع السعودي الإسرائيلي

2023-09-04 09:42:39 AM
الكشف عن لقاء فلسطيني أمريكي مرتقب لمناقشة التطبيع السعودي الإسرائيلي
أرشيفية

ترجمة الحدث

كشفت مصادر أمريكية وفلسطينية لموقع والا العبري، اليوم الإثنين، أن بريت ماكغورك كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، سيزور المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع، وسيلتقي بوفد من كبار المسؤولين الفلسطينيين ليناقش معهم مطالبهم التي قد يحصلون عليها كجزء من اتفاق التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

وفق الموقع، "يعتقد البيت الأبيض أنه إذا استفادت السلطة الفلسطينية من اتفاق التطبيع بين السعودية وإسرائيل، ووافقت عليه، فإن ذلك يساعد في حشد الدعم من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الديمقراطي للتصويت لصالح أجزاء أخرى منه، مثل التحالف الدفاعي بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية أو البرنامج النووي المدني في المملكة العربية السعودية، وإذا عارض الفلسطينيون الاتفاق، أو انتقدوه، سيكون من الصعب حشد الدعم في الحزب الديمقراطي لصالحه".

وكانت مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط باربرا ليف التقت الأسبوع الماضي في الأردن بعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ. وحضر اللقاء أيضا مدير جهاز المخابرات الفلسطينية ماجد فرج والمستشار السياسي للرئيس مجدي الخالدي.

وأبلغ الوفد الفلسطيني، ليف، بما يتوقعون الحصول عليه من الولايات المتحدة مقابل اتفاق التطبيع بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية. بحسب والا، وكان أحد الأشياء التي طلبها الفلسطينيون هو الدعم الأميركي للاعتراف بفلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة. وقد أوضحت لهم ليف أن الولايات المتحدة لن تكون قادرة على دعم مثل هذه الخطوة.