السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

محامي فرنسي يتقدم بشكوى أمام الجنائية الدولية ضد حماس

2023-11-04 05:14:24 AM
محامي فرنسي يتقدم بشكوى أمام الجنائية الدولية ضد حماس
7 أكتوبر- مستوطنات غلاف غزة

الحدث العربي والدولي

أعلن المحامي الفرنسي فرانسوا زيمراي في باريس، تقديم شكوى بشأن ما أسماه "جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية" إلى المحكمة الجنائية الدولية، نيابة عن تسع عائلات إسرائيلية زعم أنحركة المقاومة الإسلامية "حماس" قتلتهم في السابع من أكتوبر.

وطلب زيمراي من المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية "النظر في مدى صوابية إصدار مذكرة اعتقال دولية ضدّ قادة حماس"، وفقاً لبيان.

وقال زيمراي إنّ الهجوم الذي شُنّته حماس في السابع من أكتوبر، "هو تنفيذ لمشروع إبادة جماعية... في مواجهة إنكار التاريخ، يجب الدفاع عن الحقيقة، ويجب معرفة هذه الفظائع وتسجيلها في الذاكرة".

جرى تكليف المحامي من قبل تسع عائلات إسرائيلية، "جميعهم مدنيون وكان العديد منهم في مهرجان سوبر نوفا الموسيقي الذي يعد ملتقى للسلام في صحراء النقب".

وجاء في هذه الشكوى أنّ "إرهابيي حماس لا ينكرون الجرائم المرتكبة والتي قاموا بتوثيقها ونشرها على مستوى واسع، ولذلك لا يمكن مناقشة أهمية هذه الحقائق".

وقال زيمراي عبر راديو كلاسيك صباح الجمعة "في مواجهة الهمجية، يجب أن تسود قوة القانون".

وأضاف "أنا حذر من إطلاق توصيفات مبالغ فيها. ولكنني أدركت مع فريقي أنّ التوصيف بالإبادة الجماعية... صحيح في القانون".

وقال المحامي إنّه لجأ إلى المحكمة الجنائية الدولية لأنّها "وريثة" محاكمة نورمبرغ، "وهي أفضل ما بناه المجتمع الدولي للتعامل بدقة مع الفظائع الجماعية".