الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تحذير أممي: المساعدات التي تدخل غزة لا تقارن بالوضع الكارثي

2023-11-05 04:13:00 PM
تحذير أممي: المساعدات التي تدخل غزة لا تقارن بالوضع الكارثي

الحدث العربي والدولي

في ظل الحصار الخانق والقصف المتواصل والتوغل البري في قطاع غزة، قالت سيندي ماكين رئيسة برنامج الأغذية العالمي، اليوم الأحد، إن المساعدات التي تدخل غزة ليست كافية على الإطلاق لتلبية احتياجات السكان هناك الآخذة في التزايد بشكل كبير.

"الأوضاع كارثية"

وأضافت ماكين في بيان عقب زيارتها لمعبر رفح الذي تمر عبره شاحنات المساعدات من مصر إلى غزة "نحتاج إلى مواصلة العمل معا من أجل الوصول الآمن والمستدام إلى غزة على نطاق يتماشى مع الأوضاع الكارثية التي تواجهها الأسر هناك".

إلى هذا، عبرت 50 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية من معبر رفح المصري باتجاه معبر العوجة، صباح أمس السبت، تمهيدا لدخول قطاع غزة.

"الدفعة رقم 13"

وهذه هي الدفعة رقم 13 من المساعدات الإنسانية المرسلة إلى قطاع غزة، بعد الانتهاء من إجراءات التفتيش التي تفرضها السلطات الإسرائيلية على الشاحنات.

وبلغ إجمالي شاحنات المساعدات التي تسلمها الهلال الأحمر الفلسطيني 421، تحتوي على أغذية ومياه وأدوية ومستلزمات طبية، بينما لم يسمح بإدخال الوقود إلى القطاع حتى الآن.

من 17 دولة

وحسب الإحصائيات فقد وصل حجم المساعدات الإنسانية والطبية التي وصلت قطاع غزة إلى 7000 طن، منهم نحو 5000 طن مساعدات مقدمة من مؤسسات ومنظمات أهلية مصرية، بينما وصلت مطار العريش حتى الآن 72 طائرة من 17 دولة عربية وأجنبية، تحمل مساعدات تبلغ 200 طن من المساعدات.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد استقبل السبت "سيندي ماكين" المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي.

قلق من تدهور الأوضاع

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة مصر أن الرئيس السيسي أعرب لماكين عن قلق مصر البالغ من استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية بالقطاع، مستعرضاً الجهود المكثفة التي تقوم بها مصر على مدار الساعة لضمان إدخال أكبر قدر ممكن من المساعدات، بما يلبي الاحتياجات الحقيقية لأهالي القطاع، مع استمرار المساعي المصرية مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية للدفع في اتجاه الوقف الفوري لإطلاق النار.

 

المصدر: العربية