الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بايدن يطلب من نتنياهو وقفا مؤقتا للحرب في غزة

2023-11-08 04:01:28 AM
 بايدن يطلب من نتنياهو وقفا مؤقتا للحرب في غزة
جو بايدن

الحدث العربي والدولي

قال الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الثلاثاء إنه طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وقفا مؤقتا للقتال في غزة خلال اتصال هاتفي يوم الإثنين.

وكان متحدث باسم البيت الأبيض قال في وقت سابق إن الزعيمين ناقشا إمكان "التوقف التكتيكي" في القتال بغزة لأسباب إنسانية واحتمال إطلاق سراح الأسرى خلال محادثتهما يوم الإثنين.

وأفاد موقع "إكسيوس" الأميركي، بأن الرئيس بايدن أبلغ نتانياهو، في اتصال هاتفي يوم الإثنين، بأن وقف القتال لثلاثة أيام قد يساعد في إطلاق سراح بعض الأسرى المحتجزين في غزة.

وذكر "أكسيوس" يوم الثلاثاء، نقلا عن مسؤولين أحدهما أميركي والآخر إسرائيلي، أن الرئيس بايدن أبلغ نتنياهو بأن وقف القتال لمدة ثلاثة أيام في غزة قد يساعد في ضمان إطلاق سراح بعض الأسرى، حسبما نقلت "رويترز".

وأشار الموقع نقلا عن المسؤول الأميركي، إلى أنه بموجب اقتراح تجري مناقشته بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" وقطر، ستطلق حماس سراح أسرى يترواح عددهم بين عشرة و15 شخصا، وتستخدم فترة التوقف للتحقق من هويات جميع الأسرى، وتقديم قائمة بأسماء المحتجزين الذين ستطلق سراحهم.

وأعلن نتنياهو في وقت سابق يوم الثلاثاء، أنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار مع "حماس"، ولن يسمح بدخول الوقود إلى قطاع غزة المحاصر بدون الإفراج عن الأسرى المحتجزين لدى المقاومة.

وأكد نتنياهو في كلمة متلفزة أنه "لن يسمح بدخول الوقود ولا وقف لإطلاق النار من دون الإفراج عن أسرانا"، وفقما نقلت "فرانس برس".