الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ارتفاعات كبيرة على أسعار الخضار والفواكه واللحوم في الضفة

2024-01-25 11:50:47 AM
ارتفاعات كبيرة على أسعار الخضار والفواكه واللحوم في الضفة
أرشيفية

الحدث الاقتصادي

أكد مدير جمعية حماية المستهلك صلاح هنية، أن هناك ارتفاعات تم رصدها على أسعار الفواكه والخضار منذ ما يزيد عن ثلاثة أشهر بارتفاع متصاعد.

وقال هنية في تصريحات له، أن وزارة الزراعة أكدت أن هذا موسم الذروة في الإنتاج الخضري في فلسطين، والذي يفترض به أن تكون الأسعار أقل من معدلها الحالي، مرجعا ذلك إلى قلة نسبة إنتاج الخضار والفواكه في فلسطين لعدة عوامل، أبرزها التحول لزراعة النخيل في مناطق الأغوار وأريحا والأغوار الشمالية، وضعف الموارد المائية، وكذلك انقطاع سوق غزة عن سوق الضفة الغربية حيث كانت تأتي كميات كبيرة من الخضار من قطاع غزة إلى الضفة والتي توقفت مع العدوان الإسرائيلي، بالإضافة إلى عمليات التهريب التي تتم للخضار من السوق الفلسطيني إلى السوق الإسرائيلي، وهذا أمر مقلق وله بعد وطني له علاقة بالتجار وليس بالمزارعين.

وأضاف هنية، أن الجمعية ناقشت هذه الارتفاعات مع وزارتي الزراعة والاقتصاد، مطالبة بوجود رادع لهذه الارتفاعات، والضرب بيد من حديد للموردين للسوق الإسرائيلي في ظل عدم وجود أمن غذائي في السوق الفلسطيني، والاستيراد ليس حلا لأنه يضرب المزارع الفلسطيني، بحسب هنية.

وأوضح هنية، أن اللحوم المجمدة كذلك تشهد ارتفاعا في أسعارها، في ظل تأثر القدرة الشرائية للمستهلكين، وهو ما يتطلب حلولا خلاقة من الحكومة الفلسطينية.