السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بنك فلسطين والحساب الخاص لتمويل مشروعات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة الذي يديره الصندوق العربي يوقعان اتفاقية

بقيمة 30 مليون دولار أمريكي

2024-02-26 04:18:03 PM
بنك فلسطين والحساب الخاص لتمويل مشروعات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة الذي يديره الصندوق العربي  يوقعان اتفاقية
بنك فلسطين

الحدث الاقتصادي

 

وقع بنك فلسطين والحساب الخاص الذي يديره الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في دولة الكويت، اتفاقية للاستثمار في الشريحة الثانية من رأس مال البنك عبر قرض مساند بقيمة 30 مليون دولار أمريكي يهدف إلى تمويل ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس. ويأتي هذا الاتفاق ضمن الجهود التي يبذلها بنك فلسطين والمؤسسات الشريكة له في دعم التنمية المستدامة، عبر تمويل المنشآت الاقتصادية الصغيرة ومتوسطة الحجم والمتناهية الصغر.

وتنص الاتفاقية على تخصيص المبلغ المذكور، والمقدم من الحساب الخاص لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة   الذي يديره الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، لتمويل مشاريع صغيرة ومتوسطة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث سيجري المباشرة بالتنفيذ ضمن الحلول التمويلية التي يوفرها البنك لدعم المشاريع الصغيرة الصناعية والتجارية والانتاجية، ومساندة صاحبات وأصحاب الأعمال للبدء في تأسيس منشآتهم الجديدة أو تطوير مشاريعهم القائمة وفق إجراءات وشروط ميسرة.

من ناحيته، أكد بنك فلسطين بأن الاتفاقية مع الصندوق العربي ستوفر مبلغ ثلاثين مليون دولار على شكل قروض لمشاريع تنموية مدرة للدخل، تعمل للحد من نمو نسب البطالة، وإدماج الخريجين في سوق العمل، وزيادة الانتاج وتطوير الأعمال وتحفيز النمو الاقتصادي، إضافة لتشجيع استخدام التكنولوجيا الحديثة في المشروعات الناشئة، وزيادة اعدادها داخل الوطن وما يترتب عليه من تحقيق تنمية مستدامة.

وأشار البنك إلى سعيه المستمر، عبر الشراكات المتنوعة المحلية والدولية، في الإسهام في خلق فرص عمل جديدة للشباب الخريجين، وترسيخ ونشر ثقافة العمل الحر والتشجيع على الإبداع والابتكار، إضافة الى فتح آفاق لتشغيل العاطلين عن العمل من الشباب، ودعم أصحاب الأفكار الريادية منهم، وتوجييهم نحو تعزيز التنمية في فلسطين. مشدداً على تحمله مسؤوليات تنموية على المستوى الوطني، عبر الشراكات مع المؤسسات والصناديق العربية والاسلامية والدولية لتوفير السيولة للمشاريع وتمكينها من الاستمرار في أعمالها، وخاصة في مرحلة ما بعد الحرب، مؤكداً على استفادة أهلنا في القطاع من هذه البرامج، مضيفاً "أننا لن نتخلى عن أهلنا وعملائنا في قطاع غزة، حتى يعود القطاع أفضل مما كان".

وبحسب البنك، فإن الجهود لا تنصب فقط على جهوده في التحضير للبناء ودعم التحفيز الاقتصادي في الفترة القادمة، بل عمل على بناء جسر إغاثي عاجل لأهلنا في قطاع غزة. حيث وصلت قيمة المساهمات التي قدمتها مجموعة بنك فلسطين حتى الآن 1.7 مليون دولار نفذت من خلال 15 تدخلاً إغاثياً وإنسانياً، ووصلت الى أكثر من عشرات آلاف العائلات، وما يزيد 400 ألف مواطن.

وعبر البنك عن شكره وتقديره للحساب الخاص لجهوده المستمرة في دعم مسيرة البناء والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين من خلال تعزيز قدرة المشاريع الصغيرة والمتوسطة على الاستمرار والعمل وسط ظروف غاية في الصعوبة.

من ناحية أخرى، فإن هذا القرض يعد القرض الثاني الذي يمنحه الحساب الخاص والذي يتم تنفيذه من خلال بنك فلسطين. حيث قام البنك من خلال القرض الأول قبل سنوات قليلة بتمويل ما يقرب من 279 مشروع، بقيمة اجمالية قيمتها 30 مليون دولار بنسبة وصلت الى 100% من قيمة القرض الأول، حيث بلغت التكلفة الكلية للمشاريع الممولة حوالي 54 مليون دولار، واسهمت في إيجاد نحو 622 فرص عمل جديدة وحافظت على نحو 1,717 فرص عمل قائمة.