الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أميركا تتصدر العالم في إنتاج النفط الخام للعام السادس على التوالي

2024-03-13 10:49:53 AM
أميركا تتصدر العالم في إنتاج النفط الخام للعام السادس على التوالي
تعبيرية

الحدث الاقتصادي

أفادت إدارة معلومات الطاقة الأميركية بأن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام، على مدار السنوات الست الماضية، كان «أكثر من أي دولة أخرى»، بمتوسط قياسي بلغ 12.9 مليون برميل يومياً. في حين بلغ الإنتاج في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، مستوى قياسياً شهرياً جديداً عند نحو 13.3 مليون برميل يومياً.

وقالت الإدارة، على موقعها الإلكتروني، إنه من غير المرجح أن يُكسَر هذا الرقم القياسي لإنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة، في أي دولة أخرى على المدى القريب، لأنه «لم تصل أي دولة أخرى إلى الطاقة الإنتاجية البالغة 13 مليون برميل يومياً». وأشارت هنا إلى أن شركة «أرامكو السعودية» أجّلت مؤخراً خططاً لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يومياً بحلول عام 2027.

وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، طلبت الحكومة السعودية من شركة «أرامكو» المحافظة على مستوى الطاقة الإنتاجية عند 12 مليون برميل يومياً وعدم الاستمرار في رفع الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامى إلى مستوى 13 مليون برميل يومياً.

وفق إدارة معلومات الطاقة، بلغ متوسط الإنتاج السنوي في السعودية، ذروته عام 2022 عند 10.6 مليون برميل يومياً، وهو أقل بمقدار 1.3 مليون برميل يومياً عن الولايات المتحدة في ذلك العام. وفي عام 2023، انخفض إنتاج النفط الخام في المملكة بنحو 900 ألف برميل يومياً بسبب تخفيضات «أوبك بلس» والتخفيضات الطوعية الإضافية التي أجرتها السعودية.

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة أن الولايات المتحدة وروسيا والسعودية شكَّلت نحو 40 في المائة (32.8 مليون برميل يومياً) من إنتاج النفط العالمي في عام 2023، وأن الدول الثلاث الكبرى المنتجة التالية هي: كندا والعراق والصين، التي أنتجت مجتمعةً 13.1 مليون برميل يومياً في عام 2023، وهو ما يزيد قليلاً على ما جرى إنتاجه في الولايات المتحدة وحدها.

ومؤخراً، اتفق أعضاء «أوبك بلس» على تمديد خفض إنتاج النفط طوعياً 2.2 مليون برميل يومياً في الربع الثاني من عام 2024، الأمر الذي يوفّر دعماً إضافياً للسوق وسط مخاوف بشأن النمو العالمي.