السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

في فلسطين.. هل يجب أن نشتري السيارات الكهربائية المستعملة؟

2024-03-31 11:18:13 AM
في فلسطين.. هل يجب أن نشتري السيارات الكهربائية المستعملة؟

الحدث الاقتصادي

أكبر مشكلة تواجه المستخدمين للسيارات الكهربائية، وخاصة السيارات الكهربائية المستعملة، هي مدى احتفاظ البطاريات بشحنها، وفي الحالات النادرة التي تشتري فيها سيارة تواجه مشكلة في الحفاظ على طاقة البطارية، ستحتاج إلى التفكير في تكلفة استبدال البطارية.

وبخلاف ذلك، يمكنك النظر إلى السيارة الكهربائية المستعملة بنفس الطريقة التي تنظر بها إلى السيارة التقليدية، فقبل شرائها يجب التأكد من أن جميع المكونات الكهربائية تعمل، وعادةً ما تكون المركبات الكهربائية مجهزة جيدًا، لذا يجب التأكد من أن جميع الأجهزة تعمل.

فيما يلي أهم الأسباب التي تجعلك لا تشتري سيارة كهربائية مستوردة مستعملة:

  1. الضمان: تخضع المركبات الكهربائية المباعة في السوق الفلسطيني لنوعين من الضمان وهما ضمان المركبة الذي يغطي السيارة بأكملها باستثناء حزمة البطارية، ويختلف هذا الضمان من علامة تجارية إلى أخرى ولكن يتراوح في التغطية من 2-6 سنوات، بالإضافة إلى ضمان البطارية، الذي يغطي فقط حزمة البطارية، ويختلف هذا الضمان من علامة تجارية إلى أخرى ولكنه يتراوح من 5 إلى 8 سنوات.

وفي الوقت ذاته، يستمر ضمان بطاريات معظم المركبات الكهربائية لمدة أطول من ضمان السيارة، ولكن لا تقدم العديد من شركات تصنيع السيارات أي نوع من تغطية الضمان على المركبات المستوردة المستعملة، مما يترك العميل أو المستخدم دون أي حماية ويخاطر بإنفاق الآلاف على حزمة بطارية جديدة.

  1. عندما تكتشف شركة تصنيع السيارات مشكلة في سياراتها أو لديها ترقية تريد إجراؤها على السيارات المباعة بالفعل، فإنها تطلق ما يعرف باسم الاستدعاء، ثم تقوم الشركة المصنعة بمشاركة جميع بيانات المركبات المتأثرة بهذا الاستدعاء مع التجار الذين باعوا هذه المركبات لإصلاح المشكلة في سيارات عملائهم، ومع ذلك، إذا لم يتم بيع السيارة من قبل الوكيل، فلن يتم إخطاره بهذا الاستدعاء، ولن يتم إبلاغ العميل الذي يختار شراء سيارة مستوردة مستعملة بمثل هذه الاستدعاءات بما يعرض نفسه والآخرين للخطر.

  2. توفر الأجزاء: يجب على جميع الموزعين الذين يعملون في فلسطين توفير قطع غيار للمركبات التي يبيعونها، إلا أنهم غير قادرين على توفير قطع غيار للمركبات المستعملة، وخاصة تلك المخصصة للاستخدام في أسواق محددة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا والصين.

  3. تحديثات البرنامج: تحتوي السيارات الجديدة على العديد من أجهزة الكمبيوتر ووحدات التحكم الإلكترونية، وغالبًا ما تتطلب وحدات التحكم المعقدة هذه برامج محدثة على مدار العام، وهي تحديثات ضرورية لتحسين وظيفة السيارة وتحسين أداء البطارية، في حين أن معظم هذه التحديثات هي جزء من ضمان السيارة ويمكن إجراؤها مجانًا في مركز الخدمة المحلي الخاص بك، باعتبارك مالك سيارة مستوردة، فأنت غير مؤهل للحصول على هذه التحديثات المجانية وسيُطلب منك الدفع مقابل هذه الخدمات إذا كانت متاح للموزع المحلي الخاص بك.

  4. التكلفة: يعد سعر السيارة عاملاً مهمًا جدًا عند تحديد السيارة التي تريد شراؤها، فقد يكون السعر المنخفض للسيارة المستعملة مغريًا للكثيرين، ومع ذلك قد يكون سعر التكلفة الأولية أقل ولكن تكلفة الملكية على مدى فترة من الزمن ستكون أعلى من السيارة التي يغطيها الضمان.