الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

«جنرال إلكتريك» الأميركية تفتح فصلاً جديداً في تاريخها وتنقسم إلى 3 كيانات

2024-04-03 10:06:59 AM
«جنرال إلكتريك» الأميركية تفتح فصلاً جديداً في تاريخها وتنقسم إلى 3 كيانات

الحدث الاقتصادي

افتتحت عملاق الصناعة الأميركية «جنرال إلكتريك» فصلاً جديداً في تاريخها اليوم الثاني من أبريل (نيسان) الحالي، وذلك بعد تفككها إلى ثلاثة كيانات مستقلة، من خلال قطاعات الطاقة والطيران والفضاء والصحة.

ويأتي انقسام الشركة إلى ثلاث شركات عامة عالمية بهدف تحقيق التركيز الأكبر، وتخصيص رؤوس الأموال حسب الطلب، والمرونة الاستراتيجية في تحفيز نمو على المدى الطويل وخلق قيمة للعملاء، المستثمرين والموظفين حسب ما ذكرته الشركة في وقت سابق.

وأعلنت شركة «جي إي ڤيرنوڤا» - وحدة الطاقة سابقاً في «جنرال إلكتريك» - اليوم عن اكتمال عملية انفصالها عن شركة «جنرال إلكتريك»، وبدء التداول كشركة مستقلة في بورصة نيويورك للأوراق المالية، بدءاً من موعد افتتاح السوق اليوم، في الوقت الذي أعلنت أيضاً شركة «جي إي إيروسبيس» عن إطلاقها رسمياً كشركة عامة مستقلة متخصصة بقطاع الطيران بعد اكتمال عملية انفصال «جي إي ڤيرنوڤا».

وبحسب المعلومات الصادرة فإنه في خطوة تعد الأولى من نوعها التي تشهدها بورصة نيويورك؛ قرعت شركتا «جي إي ڤيرنوڤا» و«جي إي إيروسبيس»، التي تم إطلاقها أيضاً كشركة مستقلة اليوم، معاً جرس الافتتاح في بداية تداولات اليوم.

شركة مستقلة

وقال سكوت سترازيك، الرئيس التنفيذي لشركة «جي إي ڤيرنوڤا»: «أصبحت جي إي ڤيرنوڤا اليوم شركة مستقلة تركز على تسريع تحول قطاع الطاقة للمساهمة في توفير مستقبل أكثر استدامة. وفي حين توفر وحدات أعمال توليد الطاقة الكهربائية وطاقة الرياح وشبكات الكهرباء ونقلها لدينا جميع المنتجات والخدمات الأساسية لقطاع الطاقة الكهربائية، فإننا نواصل العمل على تلبية احتياجات الطاقة المتزايدة للاقتصادات، وتوفير الكهرباء التي تشكل ركيزة أساسية للصحة والسلامة والأمن والارتقاء بجودة الحياة. وتُعنى (جي إي ڤيرنوڤا) بشكل خاص بتزويد العالم بالمزيد من الكهرباء وإزالة الكربون».

ويعمل لدى شركة «جي إي ڤيرنوڤا» أكثر من 80 ألف موظف في أكثر من 100 دولة، وتساهم «جي إي ڤيرنوڤا» في توليد نحو 30 في المائة من الكهرباء التي يحتاجها العالم عبر أكثر من 7 آلاف توربين غازي، وما يقارب 55 ألف توربين رياح، ومجموعة أخرى من التقنيات الرائدة لتزويد الكهرباء.

تحقيق نمو عضوي

وبالتزامن مع اليوم المخصص للمستثمرين بالشركة الذي أقيم شهر مارس (آذار) الماضي، أكدت «جي إي ڤيرنوڤا» مضيها قدماً في تنفيذ توجهاتها المالية لعام 2024، وكشفت عن توجهاتها المالية لعام 2025، وتوقعت تحقيق معدل نمو عضوي متوسط من خانة واحدة في الإيرادات، وهامش أرباح معدّلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك قدره 10 في المائة، ونسبة تحويل للتدفق النقدي الحر تتراوح ما بين 90-110 في المائة.

وتخدم شركة «جي إي ڤيرنوڤا» قطاعاً صناعياً حيوياً تبلغ قيمته 265 مليار دولار ومن المتوقع أن ينمو إلى 435 مليار دولار بحلول عام 2030. وتوفر الاحتياجات المتزايدة للكهرباء وإزالة الكربون فرصاً كبيرة، حيث من المتوقع أن تتضاعف قدرة التوليد بحلول عام 2040.

«جي إي إيروسبيس»

وفيما يتعلق بشركة «جي إي إيروسبيس»، قال إتش. لورانس كولب جونيور، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «جي إي إيروسبيس»: «مع اكتمال إطلاق الشركات العامة الثلاث المنبثقة عنها، تقطع (جنرال إلكتريك) اليوم الخطوة الأخيرة في مسيرة التحول الاستراتيجي التي بدأتها منذ سنوات. وأنا فخور للغاية بتفاني فريقنا في تحقيق هذا الإنجاز التاريخي».

ومع تمتعها بقاعدة محركات عالمية واسعة تضم ما يقارب 44 ألف محرك تجاري ونحو 26 ألف محرك لطائرات عسكرية، بلغت الإيرادات المعدلة للشركة في عام 2023 نحو 32 مليار دولار، منها 70 في المائة ناتجة عن الخدمات والأسس الاقتصادية القوية لسوق خدمات ما بعد البيع للمحركات.

وفي لقاء «يوم المستثمرين» الذي نظمته الشركة في مارس الماضي، أكدت «جي إي إيروسبيس» مجدداً توجهاتها لعام 2024 وقدمت توقعات مالية طويلة المدى، بما في ذلك تحقيق أرباح تشغيلية تصل إلى 10 مليارات دولار في عام 2028. واستعرضت الشركة كذلك إطارها لتخصيص رأس المال للاستثمار في النمو والابتكار، مع إعادة ما يقارب 70 - 75 في المائة من الأموال المتاحة للمساهمين.