السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

غطاس يطالب نتنياهو بعدم اعتراض أسطول الحرية الثالث

2015-06-28 07:01:28 PM
غطاس يطالب نتنياهو بعدم اعتراض أسطول الحرية الثالث
صورة ارشيفية
#الحدث- الأناضول

دعا النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي باسل غطاس، سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى عدم التعرض لأسطول الحرية الثالث المتجه لكسر حصار قطاع غزة.
 
جاء ذلك في رسالة بعثها غطاس المشارك في رحلة الأسطول، إلى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزيرجيش الاحتلال موشيه يعلون، حيث قال النائب العربي:" أعطوا أمرا لقوات الأمن بالسماح لدخولنا إلى غزة، وامنعوا استخدامهم للقوة".
 
ويتكون أسطول الحرية الثالث من خمس سفن (مركبان للصيد وثلاث سفن سياحية)، أولها سفينة "ماريان"، التي يسافر على متنها الرئيس التونسي السابق، محمد المنصف المرزوقي، وثانيها سفينة "جوليانو 2"، التي سميت تيمنًا بالناشط والسينمائي الإسرائيلي، "جوليانو مير خميس"، الذي قُتل في جنين عام 2011، والتي على متنها مراسل الأناضول، إضافة إلى سفينتي "ريتشل" و"فيتوريو"، وأخيرًا سفينة "أغيوس نيكالوس"، وانضمت إلى الأسطول في اليونان.
 
 وانطلقت  "ماريان"، في 10 أيار/مايو المنصرم من أحد موانئ السويد، ومن المنتظر أن تصل إلى ميناء غزة نهاية يونيو/حزيران الجاري، في حال سمحت لها إسرائيل بالعبور.
ومن المتوقع أن يصل الأسطول، إلى سواحل غزة في غضون يومين إلى ثلاثة، تبعًا للأحوال الجوية. ودخلت أول سفينة، تحمل على متنها الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي، المياه الدولية، الخميس الماضي، وتتبع سفن الأسطول الأخرى المسار ذاته.
 
وكان تحالف "أسطول الحرية الثالث" أعلن، مساء  الجمعة الماضية، انطلاق أربع سفن من ميناء جزيرة "كريت" اليونانية، باتجاه قطاع غزة، بهدف كسر الحصار الإسرائيلي المفروض عليه.

جدير بالذكر أن وزارة الخارجية الإسرائيلية، أعلنت أن تل أبيب لن تسمح لأسطول الحرية الثالث بالوصول إلى قطاع غزة، وستعيد الناشطين المشاركين في الرحلة إلى بلدانهم، دون توضيح الوسيلة التي ستلجأ إليها لمنع تحقيق الأسطول هدفه.