الأحد  21 أيلول 2025
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"التربية": مناقشة نتائج دراسة موجهة للسياسات خاصة باللغة العربية

2025-09-21 11:20:13 AM
جانب من الاجتماع

الحدث المحلي 

 

الإعلام التربوي – 21/9/2025

عقدت وزارة التربية والتعليم العالي لقاءً فنياً لمناقشة نتائج دراسة بعنوان: "تحليل سياقات تعليم اللغة العربية وتعلّمها في المرحلة الأساسية الدنيا في فلسطين". وجاء اللقاء بحضور أعضاء اللجنتين التوجيهية والفنية للدراسة، وممثلين عن مديريات التربية وعدد من المهتمين بقضايا البحث التربوي.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد الوكيل المساعد للشؤون التعليمية د. أيوب عليان أهمية هذه الدراسة من حيث توقيتها وموضوعها والفئة المستهدفة، مبينًا أنها تأتي في مرحلة تطوير متقدمة وفي ظل تبني الوزارة برنامجًا خاصًا لتعزيز القراءة ضمن مشروع "سيرتك". وأشاد عليان بجهود فرق البحث من الوزارة والميدان، مثمنًا الأداء البحثي المتميز.

من جانبه، استعرض مدير عام مركز البحث والتطوير التربوي د. محمد مطر أبرز ملامح الدراسة، موضحًا أنها تمثل علامة فارقة في البحث التربوي الموجّه للسياسات، سواء من حيث منهجيتها أو أدواتها البحثية، التي شملت اختبار التحصيل الموحد، ونماذج الملاحظة الصفية، وتحليل البيانات المتوافرة من دراسات تقويم التعلم. وأشار إلى أن الدراسة أسهمت في تشخيص واقع تعليم اللغة العربية في المرحلة الأساسية الدنيا، وكشفت العوامل التي تفسر التباين في التحصيل بين المدارس والطلبة، كما وفرت مؤشرات مهمة لمطوري المناهج ومدربي المعلمين وصناع القرار.

وتخلل اللقاء عرض تفصيلي لنتائج الدراسة، حيث قدم الحضور مداخلاتهم وقراءاتهم للنتائج واستحقاقات توظيفها. كما أوصى المشاركون بضرورة تزويد الميدان بتقرير الدراسة، لتمكين كل مديرية تربية من تقديم توصيات وإجراءات عملية تعزز نقاط القوة وتساهم في معالجة جوانب الضعف.