الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ارتفاع مخزون السلع الغذائية بالأردن بعد تراجع الطلب عليها

2014-08-26 12:21:30 PM
ارتفاع مخزون السلع الغذائية بالأردن بعد تراجع الطلب عليها
صورة ارشيفية

 

الحدث- عمان

قال رئيس نقابة تجار المواد الغذائية في الأردن سامر جوابرة إن سوق الأغذية المحلي دخل في حالة ركود منذ أسبوعين تقريبا، بسبب تراجع الطلب.
وقدر جوابرة ، في تصريحات التراجع في الطلب على تلك السلع بنسبة 25% مقارنة بالشهر الماضي، وأرجع ذلك إلى الأعباء المالية التي تتحملها الأسر هذه الفترة، بالتحضير لموسم المدارس الذي انطلق الأحد الماضي، وسط تنفيذ نقابة المعلمين في الأردن اضرابا مفتوحا للمطالبة بحقوق لأعضائها، مشيرا إلى أن الاوضاع المعيشية السيئة أدت إلى تراجع القوة الشرائية وهذ هو العامل الرئيسي في الركود.
وقال إن الطلب حاليا يكاد يقتصر فقط على السلع الأساسية والضرورية، والتي لا غنى للعائلات عنها.
وعن معدلات الأسعار، ذكر جوابرة في تصريحات لوكالة الأناضول، أنها  تشهد حالة من الاستقرار في الفترة الحالية، بل إن بعض السلع الاساسية انخفضت أسعارها بشكل واضح ومنها الدجاج واللحوم والبيض، مشيرا إلى وجود مخزون كبير جدا من مختلف المواد الغذائية محليا ولفترة تترواح بين شهر إلى ثلاثة أشهر.
وقال البنك المركزي في تقريره الشهري الصادر مؤخرا أن أسعار المواد الغذائية في الأردن خلال النصف الاول من العام الحالي ارتفعت بنسبة 2.2% وذلك نتيجة لارتفاع اسعار الخضروات والفواكه، وكذلك فرض الحكومة ضريبة على السجائر 12.9% منذ بداية فبراير/ شباط الماضي.
ووصل معدل التضخم خلال النصف الاول من العام الحالي بنسبة 3.2%.
وارتفع الطلب على المواد الغذائية في آخر ثلاث سنوت بالأردن بنسبة تقدر بحوالي 25% نتيجة لنزوح عدد كبير من السوريين إلى الأردن، وتقدر السلطات عددهم بنحو 1.6 مليون لاجئ.
وكالة الأناضول