السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث": في 3 خطوات أنت خارج فلسطين

2015-12-22 07:35:03 PM
متابعة
معبر الكرامة

الحدث- حيدر دغلس

"قريبا ربما سيستطيع المسافر الفلسطيني الخروج من فلسطين في 3 خطوات، بعد أن  كان يُعاني من إجراءات السفر الطويلة على معبر الكرامة الذي يسميه البعض بمعبر "الذل والإهانة".

ويعتبر معبر الكرامة  المنفذ الوحيد للفلسطينيين للسفر إلى الخارج عبر المملكة الاردنية الهاشمية، ولا يستطيع المواطن الفلسطيني السفر إلا إذا مر على 6 نقاط تفتيش أكثرها إهانة وذلاً تلك التي يتحكم بها الاسرائيليون.

 إجراءات جديدة للتعامل مع المسافرين ابتداء من العام 2016

وكشف رئيس سلطة المعابر نظمي مهنا أن بداية العام الجديد 2016 سيشهد سلسلة إجراءات للتخفيف عن المواطن الفلسطيني أثناء سفره إلى الخارج عبر الأراضي الاردنية.

وأكتفى مهنا بالقول: إن الاجراءات الجديدة سيتم الاعلان عنها بداية العام، لكن دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

هذه الاجراءات الجديدة التي سيتم العمل بها على المعبر

طلعت علوي رئيس الحملة الوطنية لحرية حركة الفلسطينيين – بكرامة، طلعت علوي يقول لـ"الحدث" ان الحملة بالتعاون مع هيئة المعابر والجهات المختصة أنجزت  نحو 95% من العمل فيما يتعلق بالإجراءات الجديدة فيما يتعلق بالمبنى من أعمال هندسية ليستيطع المسافر السفر بكل سلاسة وسهولة.

وأضاف علوي أن الـ5%  المتبقية هي التي يجري نقاشها الان بصورة مكثفة لخروج المواطن بشكل نهائي ومريح.

وبين علوي أن هناك اهتماما كبيرا بسفر المواطنين بطريقة سهلة دون حدوث أي اكتظاظ، وإن ما يمنع البدء في الإجراءات الجديدة هو التفاصيل الصغيرة والتي تتعلق بالأعمال اللوجستية لسفر المواطن بصورة نهائية توفر عليه العناء.

 

لا توقف في كراجات عبده

ويشير رئيس الحملة الوطنية لحرية حركة الفلسطينيين – بكرامة أن الشهر القادم سيتم الاعلان بصورة رسمية عن الغاء التوقف نهائيا في كراجات عبده أو ساحة الحقائب.

ويضيف علوي "الالية الجديدة للسفر عبر معبر الكرامة  سيتم اختصارها من 6 خطوات إلى 3 خطوات"

والسفر عبر معبر الكرامة يتم بصورة تسلسلية بالتوقف في استراحة اريحا ومن  نقطة ادراة المعابر ويتم الانتقال بعد ذلك إلى بوابة العلمي ومن ثم الجسر الاسرائيلي ومن ثم ينتقل إلى كراج عبده وأخيراً إلى الاستراحة الاردنية.

وتابع علوي "ابتداء من الشهر القادمـ فإنه سيتم إلغاء مرحلة التوقف في كراجات عبده، وسيتم نقل الحقائب من معبر الكرامة مباشرة من الاستراحة في أريحا إلى الجانب الاردني عبر شركتي عبده وشاهين" .

وبين علوي ان شركة شاهين ستتولى نقل الامتعة الى محطة كراجات عبده الحالية ومن ثم يتم نقلها عبر شاحنات شركات عبده الى الجانب الاردني، مشيرا إلى أن هناك مساع لفصل الحقائب عن المواد التموينية والزيوت في شاحنات اخرى.

 

وراى رئيس الحملة الوطنية لحرية حركة الفلسطينيين "كرامة" ان الاجراءات بطيئة لاتباع الالية الجديدة نتيجة عدد من المعيقات وكانت تسلتزم اخذ الموافقات من الجهات المختصة، بالإضافة الى العدد الكبير من المسافرين خلال الفترة الماضية وخاصة في الاجازة الصيفية.

 

تمديد ساعات العمل على المعبر

وحول تمديد ساعات العمل على معبر الكرامة بين علوي أن هناك مطالبات بان يتم العمل لمدة 24 ساعة دون توقف.