الأحد  15 كانون الأول 2019
LOGO

مع غياب التشريعي ...الحكومة تعرض مشروع موازنة 2016 على رؤساء الكتل البرلمانية

2015-12-28 04:13:19 PM
مع غياب التشريعي ...الحكومة تعرض مشروع موازنة 2016 على رؤساء الكتل البرلمانية
أعضاء المجلس التشريعي

 

الحدث- رام الله

 

في ظل الغياب الكامل للمجلس التشريعي الفلسطيني، قدم وزير المالية شكري بشارة في اجتماع خاص لهيئة الكتل والقوائم البرلمانية اليوم الاثنين، قانون الموازنة للعام 2016.

 

وبحسب بيان وصل "الحدث" نسخة منه قام بشارة بتقديم عرض لمشروع القانون والخطوط العريضة له والسياسات والمبادئ العامة التي يقوم عليها مشروع القانون والهادفة لتحقيق الاستقرار بالنفقات وتوفير دائم للإيرادات التمويلية للموازنة من مصادرها الداخلية والخارجية، ولتقليص العجز في النفقات بأنواعها التشغيلية والجارية، وذلك في اطار سياسات وخطط عمل تسهم في استقرار الوضع المالي للدولة، وتحقيق اعلى معدلات ممكنة للنمو الاقتصادي في فلسطين.

 

وبحسب البيان فقد  استعرض وزير المالية ما تم تنفيذه وانجازه في موازنة عام الحالي 2015، وكما استعرض المعيقات الاقتصادية والسياسية التي أثرت سلبا على تنفيذ بعض الجوانب في موازنة 2015 والتي من اهمها وقف الجانب الإسرائيلي لتحويل عائدات المقاصة للربع الأول من العام 2015، وما انطوى عليه من تداعيات سلبية على مجمل الاقتصاد الوطني، وانخفاض وتيرة المنح والمساعدات الخارجية المقدمة لدعم الموازنة العامة.

 

من جهتها هيئة الكتل والقوائم البرلمانية عبرت عن ترحيبها وتقديرها للتعاون الدائم لوزير المالية مع المجلس والنواب في مسائل عديدة تعكس حرصه الدائم على نقاش مشروع الموازنة مع المجلس التشريعي منذ توليه هذه المسؤولية، كما ثمنت هيئة الكتل والقوائم تمكن الوزير والوزارة من انجاز وتقديم مشروع قانون الموازنة قبل نهاية العام الحالي والذي لم يكن يتم سابقا.

 

وأثنت هيئة الكتل والقوائم على الجهد المبذول في اعداد مشروع الموازنة وعبرت عن تفهمها وتقديرها للسياسات العامة التي عرضها الوزير كاطار عام لمشروع قانون الموازنة الرامية لتطوير الايرادات واستقرار النفقات وتقليص العجز.

 

واتفق في الاجتماع على ان يصار لعقد اجتماع آخر لاستكمال نقاش واقرار مشروع القانون في اجتماع موسع مع جميع النواب والمجموعة المختصة في الاسبوع الأول من شهر كانون الثاني القادم 2016.

 

وكان قد ترأس الاجتماع النائب عزام الأحمد، وبحضور قيس عبد الكريم، وبسام الصالحي، ومصطفى البرغوثي، وحنان عشراوي، وأمين عام المجلس التشريعين ابراهيم خريشة.