الخميس  21 تشرين الثاني 2019
LOGO

خاص| الحكومة الفلسطينية ستقسم الضفة وغزة إلى أربعة أقاليم

2016-01-12 12:42:13 PM
خاص| الحكومة الفلسطينية ستقسم الضفة وغزة إلى أربعة أقاليم
مجلس الوزراء

 

خاص بـ "الحدث"

 

علمت الـ"الحدث" أن مجلس الوزراء الفلسطيني في جلسته التي عقدت اليوم الثلاثاء 12 كانون الثاني 2015 ناقش تقسيم فلسطين إلى أربعة أقاليم إدارية. 

 

وبحسب ما علمت "الحدث" فإن الأقاليم الأربعة هي إقليم الشمال ومركزه مدينة نابلس، ويضم نابلس وجنين وطولكرم وقلقيلية وسلفيت وطوباس.

 

أما الإقليم الثاني فهو اقليم الوسط ومركزه الدائم مدينة القدس والموقت مدينة رام الله ويضم مدن " القدس ورام الله والبيرة وبيت لحم واريحا والاغوار، فيما الاقليم الثالث فهو اقليم الجنوب ويضم الخليل بجميع قراها ومدنها.

 

وحسب المصادر فإن الاقليم الرابع سيطلق عليه إقليم الساحل ويضم كافة مدن ومخيمات قطاع غزة.

 

وبحسب ما ناقش مجلس الوزراء فإن الهدف والغاية من وراء هذا التقسيم هو دفع العملية التنموية والاقتصادية في مختلف الأرض الفلسطينية.

 

 

القواسمي: مخطط قديم وأدعو إلى عدم تنفيذه

 

واعتبر وزير الحكم المحلي السابق الدكتور خالد القواسمي في تصريحات خاصة لـ"الحدث" ان هذا المخطط قديم ووضع في العام  2007 ولم يطبق لعدة أسباب أهمها كانت سياسية.

 

وأضاف القواسمي هذه المشروع قدمته مؤسسة فيجن قبل نحو 9 سنوات وطرح على الحكومة، لكن الحكومة في حينه قد رفضته لأسباب سياسية,

 

ورأى القواسمي إن هذا المشروع لا داعي له في هذه الفترة وخاصة ان هناك حكومة مركزية وليس لدينا توجه لإنشاء نظام حكم وسط لدى الهيئات المحلية والحكومة المركزية.

 

وأضاف إن إنشاء أجزاء ادارية واقاليم جديدة يحتاج لموازنات وموارد ماليه، وفي ظل الأزمة المالية الحالية فإن الوضع المالي للحكومة الفلسطينية لا يسمح بذلك. 

 

وبين ان هناك كثير من الدول لديها ثلاث مستويات من الحكم وهي قطاع الحكومة المركزية والثاني المحافظات أوالاقاليم والثالث الهيئات المحلية ولكن في فلسطين لدينا مستويان فقط والمستوى الثالث مرتبط بتوفر الامكانيات لموازنات التنمية .

 

وتساءل اذا لم تكن تملك الحكومة موازنة تطويرية من أين ستستطيع توفير موازنات تطويرية للأقاليم التي ستستحدثها.

 

وأضاف  وزير الحكم المحلي السابق إن إنشاء هذا الجسم الجديد يحتاج لمقرات وموظفين جدد لكن لا يوجد لدى الحكومة مقومات لانجاح هذا المشروع.

 

وحذر وزير الحكم المحلي السابق ان تستغل إسرائيل إنشاء هذه الأقاليم من ناحية سياسية، مبينا ان اسرائيل تفكر في هذه الاتجاهات كبديل لحل الدولتين بان تتعامل مع أرض فلسطين كجنوب ووسط وشمال وان هذا الموضوع في حال تطبيقه سيسهل عليها هذه المهمة.