الأربعاء  21 آب 2019
LOGO

أمريكا والاتحاد الأوروبي يرفعان العقوبات عن إيران

2016-01-17 06:18:24 AM
أمريكا والاتحاد الأوروبي يرفعان العقوبات عن إيران
الموقعون على الاتفاق النووي

 

الحدث - واشنطن

 

رفع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، أمس، العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، عقب بدء سريان الاتفاق النووي.

 

وقالت منسقة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني مساء السبت بالنيابة عن القوى العالمية الست المعنية بالاتفاق النووى مع إيران، إنه يجري حاليا رفع العقوبات الأوروبية والأمريكية التي تستهدف الاقتصاد والقطاعات المالية لإيران وذلك مع دخول الاتفاق النووي الذي طال السعي إليه مع إيران حيز التنفيذ.

 

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير لها مساء السبت، عن تطبيق إيران لشروط الاتفاق النووي، مشيرة إلى أن “التزام إيران أعطى الضوء الأخضر للبدء بتنفيذ بنود الاتفاق النووي ودخوله حير التنفيذ”.

 

وقالت الوكالة إن “إيران قيدت على أنشطتها النووية وفقا للاتفاق مما يمهد الطريق أمام رفع العقوبات”.

 

ونقل التقرير عن يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية قوله إن “إيران التزمت بالخطوات الضرورية لتنفيذ برنامج العمل المشترك (الاتفاق النووي)”.

 

أوباما يوقع مرسوم رفع العقوبات

 

وقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما مرسوماً رئاسياً يرفع العقوبات المفروضة على إيران بعد مصادقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تقريرها المتعلق بامتثال إيران للالتزامات المطلوبة من أجل البدء بتطبيق الاتفاق النووي.

 

ونقل بيان للبيت الأبيض اليوم السبت، عن أوباما أنه تم رفع العقوبات المفروضة على إيران سابقاً بسبب برنامجها النووي.

 

إلى ذلك، أرسل أوباما رسالة حول المرسوم، إلى كل من أعضاء مجلس النواب، ومجلس الشيوخ.

 

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية جون كيري وقع على سلسلة من الوثائق منها شهادة موجهة للحكومة الأمريكية تفيد بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أقرت في تقريرها بالتزام إيران وأخرى بشأن رفع العقوبات التي فرضها الكونجرس الأمريكي.

 

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية يوم السبت إن الولايات المتحدة ستسمح الآن لفروع الشركات الأمريكية في الخارج بالتعامل مع إيران في إطار عملية تخفيف العقوبات التي تم إقرارها بموجب اتفاق نووي دولي.

 

وأضافت الوزارة إن السلطات الأمريكية رفعت أيضا القيود المفروضة على عمليات شراء غير الأمريكيين نفطا من إيران بالإضافة إلى بيع سلع وخدمات لقطاع الطاقة الإيراني.

 

مون يرحب

 

رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مساء السبت بتنفيذ الاتفاق النووي الايراني.

 

وقال بان كي مون في بيان إن “هذا إنجاز مهم يعكس الجهود حسنة النية من جانب جميع الأطراف للوفاء بالتزاماتها المتفق عليها “.

 

وأكد أن الاتفاق بين إيران والقوى العالمية الست “يوضح أن المخاوف الدولية المتعلقة بالانتشار النووي من الأفضل أن تعالج من خلال الحوار والدبلوماسية المتأنية”.

 

وأشار بان إلى أنه “يأمل أن يساهم نجاح هذا الاتفاق في تعاون إقليمي ودولي أكبر من أجل أن يحل السلام والأمن والاستقرار في المنطقة وخارجها”.

 

 فرنسا تتابع وبريطانيا ترحب

 

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس يوم السبت في بيان إن فرنسا ستظل تتابع عن كثب ضمان احترام اتفاق إيران النووي مع القوى العالمية بشكل دقيق.

 

وفي ترحيب بالاتفاق النووي قال فابيوس إنه خطوة مهمة في الجهود الدولية للسيطرة على انتشار الأسلحة النووية.

 

وقال فابيوس”فرنسا ساهمت بقوة في التوصل لهذا الاتفاق من خلال تمسكها بالحزم بشكل بناء.ستكون واعية لاحترام وتنفيذ الاتفاق بشكل دقيق.”

 

ورحبت بريطانيا بالاتفاق، وقال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إن الاتفاق النووي مع إيران استغرق سنوات من الصبر والدبلوماسية المثابرة والعمل الفني الصعب واسفر عن تقليص البرنامج النووي الإيراني بشكل كبير.

 

وقال هاموند في بيان إن”الاتفاق النووي مع إيران والذي لعبت فيه بريطانيا دورا رئيسيا يجعل الشرق الأوسط والعالم ككل مكانا آمنا.”

 

روحاني يهنئ

 

هنأ الرئيس الايراني حسن روحاني الشعب الإيراني بعد تنفيذ اتفاق نووي بين طهران والقوى الكبرى الست يهدف إلى الحد من البرنامج النووي الإيراني مقابل رفعالعقوبات عن إيران.

 

وقال روحاني في تغريدة على تويتر “نحمد الله على هذه النعمة وننحني لعظمة الشعب الإيراني الصبور. نهنيء على هذا النصر العظيم.”