الجمعة  10 نيسان 2020
LOGO

ترجمة "الحدث"| تقرير: نتنياهو يخطط لاستيراد عمال أجانب في مجال التكنولوجيا الفائقة

2016-02-24 07:18:22 AM
ترجمة
نتنياهو يخطط لاستيراد عمال أجانب في مجال التكنولوجيا الفائقة

الحدث- ترجمة ناديا القطب

نشر هذا التقرير تحت عنوان Report: Netanyahu plans to import foreign high-tech workers to Israel

قالت وزارة المالية الإسرائيلية في تقرير لها الأسبوع الماضي أن النقص في المهندسين وعلماء الكمبيوتر يتسبب في ارتفاع رواتبهم ما يؤدي إلى تآكل قدرة "إسرائيل" التنافسية.

وكان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وضع خطة لجذب عمال التكنولوجيا الفائقة الأجانب إلى إسرائيل، ذلك بحسب ما نشرت القناة 10 التلفزيونية الإسرائيلية يوم أمس الثلاثاء.

ووفقا للتقرير تهدف الخطة إلى معالجة نقص لدى إسرائيل في عمال التكنولوجيا الفائقة، وخاصة المهندسين.

وكخطوة أولى، فإن وزارة الاقتصاد الإسرائيلية ستعمل على إصدار المئات من تأشيرات العمل لذوي الخبرة المطلوبة من الخارج. وعلى المدى الطويل، سيتم توسيع نطاق البرنامج ليشمل الآلاف من تأشيرات الدخول لمهندسي البرمجيات وغيرهم من العاملين في التكنولوجيا الفائقة مع مجموعات من المهارات المناسبة.

ويعتقد مراقبون أن الخطة، إذا نجحت، يمكن أن تؤدي إلى انخفاض كبير في رواتب العاملين في التكنولوجيا الفائقة فى إسرائيل.

يذكر أن المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي في العقود الأخيرة عدم وجود عمال التكنولوجيا الفائقة المهرة في إسرائيل هو واحدة من العوامل الرئيسية في تباطؤ قطاع التكنولوجيا الفائقة في دولة الاحتلال.


وقد تباطأ النمو في هذا القطاع بعد سنوات من التسارع، وبحسب الصحيفة فإن التحدي الأكبر في هذا القطاع، كما يقول التقرير، هو إيجاد سبل لتوفير هذه الصناعة مع العمالة الماهرة للغاية كما أن معدل نمو الوظائف يقع وسط نقص في المهندسين وعلماء الكمبيوتر، والذي بدوره أدى إلى ارتفاع الأجور وتآكل قدرة إسرائيل تنافسية.