الأربعاء  23 تشرين الأول 2019
LOGO

متابعة "الحدث"| هل تعلم ما هو الحد الأقصى لسعر كشفية الأطباء في العيادات الخاصة؟

2016-03-03 08:23:04 PM
متابعة

 

الحدث- فرح المصري

 

رغم صمت المرضى عن تكاليف علاجهم في عيادات الأطباء الخاصة، إلا أن نقابة الأطباء قد حددت تسعيرة لكشفية الأطباء في العيادات الخاصة حدها الأعلى 100 شيقل وهو ما يغفل عنه المواطنون.

 

تبدو هذه التسعيرة طبيعية في دولة لا تخضع للإحتلال ولا تعاني من ضائقة اقتصادية، المواطن محمد (30 عاما) يقول لـ"الحدث": "إن غلاء أسعار الكشفيات يعود لإحتكار بعض الأطباء لتخصصات معينة، الأمر الذي يساعدهم في رفع أسعار الكشفيات نظرا لخبرتهم في هذا المجال، ما يجبر المرضى على الرضوخ لشروطهم سعيا للحصول على العلاج المناسب".

 

غلاء التسعيرة من باب الشهرة

 

في الإطار ذاته يقول المواطن سعد:" إن أغلب الأطباء يتحكمون بالتسعيرة بناء على عدد المرضى الذين يتوجهون لهم، فاذا كان هناك إقبال كبير من المرضى يقوم الطبيب يرفع تسعيرته، أما إذا كان عدد المرضى قليلا فإنه يقوم بتخفيض تسعيرته لجذب المزيد من المرضى".

 

وهناك من الأطباء من يستغل الثقافة الشعبية الرائدة التي تربط تكاليف العلاج بالجودة، فالمواطنون يعتبرون أن غلاء تسعيرة الطبيب دلالة على خبرته الواسعة في هذا المجال والعكس صحيح.

 

غلاء التسعيرة لا يكافىء الخدمة الطبية

 

من جهة ثانية، أكد مواطنون التقتهم "الحدث" إنه رغم غلاء تسعيرة بعض الأطباء إلا أنهم لا يشعرون بالرضى أو حتى التحسن بعد زيارتهم لهؤلاء الأطباء، خاصة وأن فترة فحص المريض في بعض الأحيان لا تتجاوز الخمس دقائق.

 

ويقول وليد (25عاما): "لجأت للطبيب (س) لإجراء فحص عام لمعرفة أسباب الأوجاع في بطني، ورغم مراجعتي له أكثر من مرة وما ترتب عليه من ضائقة مالية، إلا أنه عجز عن معرفة السبب الرئيسي وراء الأوجاع".

 

ويشاركه في الرأي أحمد سالم، الذي يرى أن تسعيرة "بعض" الأطباء مبالغ فيها نظرا لطبيعة الخدمة المقدمة التي لا تتطلب من الطبيب الكثير من الجهد والفحوصات بقدر ما هي إجراءات أقرب إلى الروتينية وهي لا تأخذ من وقته أكثر من خمس دقائق.

 

وصفات طبية لأغراض شخصية

 

من جهة أخرى، تقول المواطنة سعاد (45 عاما) لـ"الحدث": "إنه رغم غلاء الكشفيات وما يترتب عليها من عجز في ميزانية المواطنين، إلا أنه عادة ما يرافق المراجعات وصفات طبية لأدوية أخرى ترهق ميزانية المواطن، ولا تساعده على الشفاءّ.ّ"

 

وتتابع: "هنالك بعض الأطباء الذين يقدمون وصفات طبية معينة تحقيقا لمكاسب شخصية ينالونها من شركات الأدوية".

 

مدينة رام الله الأعلى بين المدن

 

ويرى مواطنون، أن كشفية الأطباء تختلف بإختلاف طبيعة المنطقة، والمدينة، للتسجل مدينة رام الله الأعلى بين مختلف المدن الفلسطينية كون الأجور فيها الأعلى بين المدن.

 

فكشفية الأطباء في مدينة جنين وطولكرم على سبيل المثال تعد قليلة عند مقارنتها في مدينة رام الله حسب ما أكد المواطن محمد.

 

نقابة الأطباء ترحب بشكاوى المواطنين

 

من جهته، يقول نقيب الأطباء د نظام مجيد: "إن معيار كشفية الأطباء محددة من نقابة الأطباء، بحيث تتراوح للأخصائي من 60-100 شيقل أما الطبيب العام من 30-50 شيقل، ويجب على أي الطبيب أن لا يتجاوز هذا المعيار".

 

وأضاف لـ"الحدث" :"إن على المرضى الإنتباه جيدا لتسعيرة الأطباء، وفي حال تجاوز أي طبيب المعيار المتفق عليه، نناشد المرضى بالتوجه للنقابة وتوجيه شكوى ضد الطبيب، حتى نأخذ الإجراء المناسب بحقه".

 

ورغم تشريع نقابة الأطباء لتسعيرة الكشفيات، إلا أن هناك بعض الأطباء يخالفون هذه التسعيرة لتتجاوز كشفياتهم الـ100 شيقل مبررين ذلك بندرة إختصاصهم وجودة خدمتهم، حسب ما أكد مواطنون ألتقتهم "الحدث".