الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

واشنطن: لن نعترف بالنظام الفدرالي الكردي في بعض المناطق السورية

2016-03-18 09:16:28 AM
واشنطن: لن نعترف بالنظام الفدرالي الكردي في بعض المناطق السورية
مقاتلون أكراد

 

الحدث- وكالات

 

أفاد نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "مارك تونر" بأن بلاده لن تعترف بأي نظام فدرالي كردي يتم تأسيسه على الأراضي السورية، موكدا حرص بلاده على المحافظة على وحدة الأراضي السورية.

 

وأضاف تونر، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس في واشنطن، أن بلاده لا تعترف بمنطقة الحكم الذاتي الذي سيعلن عنها حزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا.

 

وكان مصدر مسؤول في "حزب الاتحاد الديمقراطي" (الذراع السوري لتنظيم "بي كي كي" المصنف إرهابيًا في تركيا)، المدعوم من الولايات المتحدة الأمريكية، قد صرح أمس الأربعاء عن أن الحزب سيعلن النظام الفيدرالي في مناطق سيطرته أمس الأربعاء.

 

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المسؤول الكردي السوري "إدريس نعسان"، قوله إن من المتوقع أن تعلن المناطق التي يسيطر عليها الأكراد السوريون النظام الاتحادي يوم الأربعاء.

 

وقال نعسان المسؤول بإدارة الشؤون الخارجية في عين العرب "كوباني"، إن هذا الإعلان يعني توسيع إطار الحكم الذاتي الذي شكله الأكراد وآخرون.

 

تجدر الإشارة إلى أن أنقرة عارضت طويلا تقدم القوات الكردية السورية خشية أن يؤدي ذلك إلى إقامة دولة كردية على حدودها، وهو ما قد يشجع في المقابل الأقلية الكردية في تركيا إلى السعي لتأسيس نظام فدرالي على غرار النظام الفدرالي في سوريا، حيث أعربت أنقرة مرارا على لسان المسؤولين فيها عن عدم السماح لحزب الاتحاد الديمقراطي بالعبور غربي نهر الفرات.

 

وكان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أكد في وقت سابق موقف بلاده الحازم بخصوص عدم السماح لعناصر قوات حزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا بالعبور إلى غرب نهر الفرات، وأضاف أن بلاده لن تنظر بإيجابية إلى أي قوات سورية معادية تتحرك غربي الفرات.