الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

البابا فرنسيس: لا تديروا ظهوركم للمهاجرين

2016-03-20 07:25:01 PM
البابا فرنسيس: لا تديروا ظهوركم للمهاجرين
البابا فرنسيس

الحدث - رام الله

 

انتقد البابا فرنسيس خلال الاحتفال بأحد الشعانين اليوم الأحد، أولئك الذين وصفهم بأنهم ينفضون أياديهم من معاناة اللاجئين.

 

وقاد البابا احتفالات كاثوليك العالم البالغ عددهم نحو 1.2 مليار شخص، بأحد الشعانين الذي يسبق عيد القيامة وبارك سعف النخيل وأغصان الزيتون في ساحة القديس بطرس، أمام عشرات الألوف الذين حضروا لإحياء ذكرى دخول المسيح القدس.

 

 

وبعد أن تلا آيات من الكتاب المقدس تحكي كيف حرم المسيح من العدالة وترك ليلقى مصيره، أضاف البابا فرنسيس معلقاً "أفكر في العديد من الأشخاص الآخرين.. الكثير من المهمشين.. الكثير من طالبي اللجوء والكثير من المهاجرين. هناك الكثيرون الذين لا يريدون تحمل مسؤولية مصيرهم."

 

وتدفق أكثر من 1.1 مليون مهاجر فروا من الحروب أو من دول فاشلة إلى دول الاتحاد الأوروبي في عام 2015. ودفع استمرار التدفق دولاً – تضم الممرات الرئيسية التي يسلكها المهاجرون عبر البلقان إلى دول الشمال الغنية داخل الاتحاد الأوروبي – لإغلاق حدودها محاصرة عشرات الألوف من المهاجرين في اليونان.

 

استمرار وصول المهاجرين الى الجزر اليونانية رغم بدء تطبيق اتفاق الاتحاد الاوروبي-تركيا

 

ووصل مئات المهاجرين الاحد الى الجزر اليونانية في بحر إيجه في اليوم الاول لدخول الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا حيز التطبيق والمفترض ان يقطع طريق الهجرة عبر هذا البحر والذي حذرت اليونان من عدم امكانية تطبيقه عمليا على الفور.

 

وأدت عملية العبور هذه الى مقتل اربعة اشخاص حسب مصادر امنية وانسانية: رضيعتان تبلغان من العمر عاما وعامين وقد غرقتا بعد سقوطهما من زورق قبالة جزيرة رو الصغيرة في جنوب شرق ايجه. كما قضى سوريان بازمة قلبية لدى وصولهما الى جزيرة ليسبوس (شمال).

 

وفي ليسبوس، الممر الرئيسي الى اوروبا للمهاجرين، تحدثت الشرطة صباح الاحد عن وصول 15 زورقا يحمل كل منها عشرات المهاجرين. وبين السبت وصباح الاحد احصت منسقية سياسة الهجرة في الحكومة اليونانية وصول ما مجموعه 875 شخصا الى جزر بحر إيجه.

 

وحسب هذه المنسقية، فان هؤلاء الوافدين الجدد ينطبق عليهم النظام الجديد الذي ينص على اعادة كل المهاجرين الجدد الى تركيا اعتبارا من الاحد بمن فيهم طالبو اللجوء السوريون.

 

وقال متحدث باسم منسقية سياسة الهجرة في الحكومة اليونانية الاحد "لا يمكنهم مغادرة الجزر وهم ينتظرون وصول خبراء اجانب لبدء اجراءات اعادتهم" الى تركيا.

 

واقر يورغوس كيريتسيس بالامس لوكالة فرانس برس ان "الاتفاق حول إبعاد الواصلين الجدد الى الجزر كان يجب بحسب الاتفاق ان يدخل حيز التنفيذ في 20 آذار/مارس (الاحد)، لكن مثل هذه الخطة لا يمكن تطبيقها في غضون 24 ساعة فقط".

 

وليس هناك اي تأكيد يوناني بعد عن ان عملية الابعاد سوف تبدأ في الرابع من نيسان/ابريل وهو الموعد الذي اعلنته الجمعة في بروكسل المستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

 

ومن شأن هذا الاتفاق الذي انتقدته بشدة المنظمات الانسانية، ان يوقف تدفق المهاجرين الى بحر إيجه والذين دخل حوالي 150 ألف شخص منهم الى اوروبا منذ مطلع العام و850 الفا عام 2015، حسب المنظمة الدولية للهجرة.

 

وفي الأسبوع الماضي أعادت مقدونيا 1500 مهاجر إلى اليونان بعد أن شقوا طريقهم عبر الحدود. وامتلأت الصحف الإيطالية بصور اللاجئين المنهكين وهم يتحركون بسرعة في طقس بارد.

 

غرق تسعة مهاجرين وانقاذ نحو 600 قبالة الساحل الليبي

 

وعلى صعيد متصل اعلن الهلال الاحمر الليبي الاحد ان تسعة مهاجرين قضوا غرقا خلال محاولتهم الابحار نحو اوروبا بطريقة غير شرعية، فيما انقذ خفر السواحل الليبي نحو 600 مهاجر اخر كانوا على متن اربعة قوارب.

 

وقال مالك مرسيط المتحدث باسم الهلال الاحمر الليبي في طرابلس لوكالة فرانس برس "قضى تسعة مهاجرين في البحر بعدما غرق مركبهم، وقد جرى انتشال جثثهم واعادتها الى البر لعرضها على الطبيب الشرعي".

 

واضاف ان المهاجرين التسعة كانوا ضمن مئات الاشخاص على متن قوارب متهالكة امام مدينة الزاوية التي تبعد نحو 45 كلم غرب العاصمة طرابلس، وقد قام خفر السواحل الليبي بإغاثتهم واعادتهم الى البر أمس السبت.

 

واوضح من جهته العقيد ايوب قاسم المتحدث باسم القوات البحرية الليبية التابعة للحكومة في طرابلس لفرانس برس "عملنا طوال يوم أمس على انقاذ مئات المهاجرين الذين كانوا على متن اربعة قوارب".

 

واكد "أنقذنا 586 شخصا بينهم 60 امراة و11 طفلا يحمل معظمهم جنسيات افريقية واسيوية بينها السودان وبنغلادش، بعدما غرق أحد المراكب وحصلت عملية تدافع كبيرة، وقمنا بتسليمهم الى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية لنقلهم الى مراكز الايواء".

 

وتابع قاسم ان بين المهاجرين الذين قضوا غرقا أربع نساء، مشيرا الى ان "هناك مفقودين اخرين يعتقد انهم توفوا لكننا لا نعرف عددهم".

 

 

المصدر: رويترز