الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عويضة لـ"الحدث": معبر كرم أبو سالم فقط لإدخال مواد البناء ولا حديث عن معبر رفح

2014-09-14 03:51:48 PM
 عويضة لـ
صورة ارشيفية
الحدث- ناديا القطب
 
قال وكيل مساعد وزارة الاقتصاد الوطني في غزة حاتم عويضة إن معبر كرم أبو سالم فقط من سيتم من خلاله إدخال مواد البناء لقطاع غزة.
وأضاف في تصريح خاص لـ"الحدث"، اليوم الأحد، أن الإسرائيليين أثناء المفاوضات التي تتم بخصوص إعادة إعمار قطاع غزة، قدموا ملحق مفصل مقيد لموضوع دخول مواد البناء، وطلب من الوفد الفلسطيني عدم الحديث عن تخصيص أي معبر لدخول المعابر.
وتابع أن سعة مقبر كرم أبو سالم الذي يعمل حتى الساعة 1:30 ظهرا فقط، 500 شاحنة يوميا، فيما يجب زيادة ساعات العمل في المعبر، لتلبية احتياجات القطاع من دخول أكبر عدد من الشاحنات المخصصة لإعادة الإعمار التي تقدر بـ900 شاحنة مواد بناء، عدا عن الشاحنات المحملة بالمواد الإغاثية والتموينية والأدوية.
ونفى أن يتم السماح بدخول مواد البناء للقطاع من خلال معبر رفح بشكل نهائي، حيث حتى الآن فقط يتم السماح بمرور الأشخاص.
وأشار عويضة إلى أن غزة بحاجة إلى 50% زيادة عن الوضع الطبيعي من مواد البناء التي تدخل، في حال أن الوضع الطبيعي كان يدخل 4 آلاف طن إسمنت يوميا نحن بحاجة إلى 6 آلاف طن لتغطية الأضرار، والعودة إلى الوضع الطبيعي بعد عمل يستمر 250 يوم عمل لمدة سنتين ونصف.
وأوضح أن شيئا لن يدخل قطاع غزة إلا بضمان وموفقة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".
ولفت إلى أن المشكلة الأساسية في موضوع إعادة إعمار قطاع غزة تكمن في التمويل، من حيث تحويل تحديد دفعات المقاولين والأعمال التي تتم.
وقال إن عملية حصر الأضرار الخاصة في القطاع الصناعي ستنتهي خلال هذا الأسبوع، والقطاع الإنشائي الأسبوع المقبل.