الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

سلطة الطاقة في غزة: محطة التوليد التركية العائمة ما زالت مطروحة

2014-09-14 09:20:50 PM
 سلطة الطاقة في غزة: محطة التوليد التركية العائمة ما زالت مطروحة
صورة ارشيفية
الحدث- غزة
 
قال نائب رئيس سلطة الطاقة فتحي الشيخ خليل، إن العرض التركي حول إرسال محطة توليد عائمة لإمداد قطاع غزة بالكهرباء لمدة 3 أشهر ما زال ساريا، وينتظرون الحصول على التصاريح اللازمة لإرسال السفينة لغزة.
وأضاف خلال لقاء صحفي "ليس لدينا أي اعتراض على أن ترسوا تلك السفينة في ميناء أسدود أو ميناء العريش من أجل القيام بعملها وتحقيق هدفها"، مبينا أن عدم حصول الأتراك على التصاريح اللازمة لإرساله هو العائق الوحيد أمام عدم تنفيذ هذه الفكرة.
وأكد الشيخ خليل أن طواقم شركة الكهرباء تمكنت من إعادة توصيل 80% من الخطوط التي تعطلت جراء العدوان "الإسرائيلي" الأخير على قطاع غزة، وخصوصاً في المناطق الشرقية.
ونوه الشيخ خليل إلى أن استهداف الاحتلال لمحطة التوليد وخزانات السولار بها أدى إلى شل قدرتها على إنتاج الطاقة بكميتها المعتادة، موضحاً أنه جرى دراسة جلب خزانات ذات سعة قليلة تكفي لأسبوع على الأقل في ظل عدم المقدرة على تعويض المدمر.
ولفت إلى أن جدول الـ 6 وصل للتيار الكهربائي سيستمر خلال الفترة الحالة طالما لم يتوفر الوقود للمحطة، وأنه يمكن أن يتأثر بأي خلل قد يحدث للخطوط القادمة من الاحتلال، فيما سيتم العمل وفق جدول الـ 8 ساعات وصل حال توفر الوقود.
وأشار إلى إن الخسائر التي لحقت بمخزن الشركة التي تحتوي على معدات مختلفة في المنطقة الشرقية لحي الشجاعية خلال العدوان تقدر بـ15 مليون دولار، فيما بلغت الخسائر التي لحقت بشبكات الكهرباء نحو 25 مليون دولار.