الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

سلطة النقد الفلسطينية تطلق نظام المقاصة الآلي الجديد

2014-09-15 10:29:53 AM
سلطة النقد الفلسطينية تطلق نظام المقاصة الآلي الجديد
صورة ارشيفية

الحدث- رام الله
أطلقت سلطة النقد، نظام التقاص الآلي (Perago Clear)، الذي يشكل الى جانب نظام التسويات الإجمالية الفورية المكون الآخر لنظام التحويل الآلي (ATS)، وذلك من خلال التعاون الفني مع البنك الدولي والبنك المركزي الايطالي وبتمويل مالي من صندوق النقد العربي،  وبالتعاون مع الجهاز المصرفي في فلسطين.
 
وصرح المحافظ سلطة النقد جهاد خليل الوزير، بأن الهدف من تنفيذ وإطلاق هذا النظام هو ضمان توفر أنظمة آمنة وفعالة لتنفيذ عمليات تقاص الشيكات وأدوات الدفع بالتجزئة الأخرى لخدمة السوق الفلسطيني. حيث يضمن نظام المقاصة الآلي تنفيذ عمليات تقاص الشيكات وأدوات الدفع بالتجزئة الأخرى بشكل آلي وعصري وسريع وأكثر أمانا.
 
ويأتي ذلك في إطار تنفيذ الركيزة الثالثة من ركائز تطوير نظام المدفوعات الوطني، والتي كانت سلطة النقد قد شرعت في الأعوام الخمس الأخيرة، عبر تبني وثيقة عمل لتطوير وتحديث نظام المدفوعات الوطني لدولة فلسطين بالتعاون الفني مع البنك الدولي، بهدف إحداث تطور جذري في عمل نظم الدفع والتسوية في فلسطين لتتماشى مع أفضل المعايير الدولية في مجال عمل نظم الدفع والتسوية.
 

وقال الوزير أن هذا النظام سيسهم في أتمته عمليات تقاص الشيكات وأدوات الدفع بالتجزئة من خلال توفير آليات ربط مباشر للأعضاء فيه بما يمكنها من استخدام بنية تحتية آمنة ومراقبة عملياتها بشكل فوري ولحظي، وعلى المدى المتوسط سيشكل منظومة متكاملة لتحديث وتطوير عمل أدوات الدفع بالتجزئة وإمكانية إدخال مدفوعات الحكومةمستقبلا من خلال النظام الجديد.