الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الملك سلمان يصل القاهرة في أول زيارة له إلى مصر

2016-04-07 07:13:14 PM
الملك سلمان يصل القاهرة في أول زيارة له إلى مصر
الملك سلمان و السيسي

 

الحدث - رام الله

 

وصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بعد ظهر الخميس إلى القاهرة في زيارة تستغرق خمسة أيام هي الأولى التي يقوم بها إلى مصر منذ توليه السلطة مطلع العام الماضي.

 

وكان في استقبال الملك سلمان في مطار القاهرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي يولي أهمية كبيرة لعلاقات بلاده مع السعودية خصوصا أنها قدمت مساعدات اقتصادية كبيرة لمصر منذ إطاحة الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013.

 

وفي بيان عشية وصوله للعاصمة المصرية، قالت الرئاسة المصرية إن القاهرة "لن تنسي لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز مواقفه المقدرة والمشرفة إزاء مصر وشعبها". وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف في هذا البيان إن زيارة الملك سلمان "تشهد ترحيبا كبيرا من جانب مصر قيادة وحكومة وشعبا".

 

وأضاف أن "توقيت الزيارة يتزامن مع تعرض المنطقة لتحديات كبيرة في ضوء ما يمر به عدد من الدول العربية من اضطرابات وما تواجهه من أزمات، وهو ما يؤكد أهمية مواصلة التعاون والتنسيق المكثف بين مصر والمملكة العربية السعودية حول مختلف الملفات الإقليمية".

 

وأكد أن المباحثات بين العاهل السعودي والرئيس المصري ستتناول "التنسيق والتعاون على جميع الأصعدة بين البلدين في مواجهة ما يتعرض له الأمن القومي العربي والخليجي من مخاطر إقليمية وخارجية".

 

وأوضح أن "موضوعات التعاون الاقتصادي بين البلدين سيستأثر بجانب كبير من المباحثات" بين الملك سلمان والسيسي اللذين سيشهدان الجمعة "التوقيع على عدد من الاتفاقات الثنائية".

 

وقال مسؤول مصري طلب عدم ذكر اسمه ان 24 اتفاقية ومذكرة تفاهم سيتم توقيعها بين البلدين خلال هذه الزيارة من بينها 14 سيشهد توقيعها  السيسي والعاهل السعودي وتبلغ فيمتها ب 1،7 مليار دولار منها 1,5 مليار دولار لتمويل مشروعات في سيناء.

 

وتشارك مصر في التحالف العربي الذي تقوده الرياض ضد المتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح منذ تأسيسه في اذار/مارس 2015 بقوات جوية وبحرية. وتتبنى القاهرة والرياض مواقف متقاربة عموما من الملفات والنزاعات الإقليمية. 

 

وأيدت مصر في اذار/مارس الماضي قرارا اصدرته الجامعة العربية بتصنيف حزب الله اللبناني تنظيما "ارهابيا" بعد قرار مماثل اتخذه مجلس التعاون الخليجي.

 

وعشية وصول العاهل السعودي للقاهرة، اوقفت الشركة المصرية للاقمار الاصطناعية "نايل سات" الاربعاء بث قناة "المنار" التابعة لحزب الله اللبناني، بحجة بثها برامج "تثير النعرات الطائفية". ويأتي ذلك في وقت تشهد العلاقات اللبنانية السعودية فتورا متناميا بسبب غضب الرياض من نفوذ حزب الله المدعوم من ايران.

 

وتحمل السعودية حزب الله مسؤولية "مصادرة" القرار اللبناني وامتناع لبنان عن دعم الموقف السعودي في محافل عربية واسلامية ضد ايران. وأوقفت السعودية اخيرا مساعدات عسكرية للبنان ردا على هذه المواقف المناهضة لها.

 

 

المصدر: ا ف ب