الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

9% ارتفاعا مبدأياً في استثمارات الصناعات الغذائية بفلسطين

2014-09-16 05:24:50 PM
9% ارتفاعا مبدأياً في استثمارات الصناعات الغذائية بفلسطين
صورة ارشيفية
 
الحدث- رام الله
قال رئيس اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية بسام ولويل، اليوم الثلاثاء، إن حجم الاستثمارات الفلسطينية في قطاع الصناعات الغذائية ارتفع  بمعدل 9.3 % تقريبا حتى منتصف العام الجاري، ليصل إلى 700 مليون دولار، وذلك مقارنة بـ 640 مليون دولار في نهاية العام الماضي 2013.
وأضاف ولويل في بيان وصل "الحدث" نسخه عنه ، على هامش مشاركته في ورشة عمل حول تحديات المقاطعة الفلسطينية للمنتجات والسلع الإسرائيلية، أن هذا الرقم مرشح للارتفاع، مع ظهور بوادر إيجابية لحملات المقاطعة للمنتجات الإسرائيلية في السوق المحلية.
وظهرت عشرات من حملات المقاطعة ضد المنتجات والسلع الإسرائيلية، تزامناً مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والتي لاقت نجاحاً واستمراراً حتى اليوم، كرد فعل على سقوط مئات الشهداء والجرحى، خلال القصف الإسرائيلي ضد المدنيين.
وقالت تقارير نشرت فى وسائل الإعلام الإسرائيلية الشهر الماضي، إن صادرات المصانع الغذائية الإسرائيلية إلى مناطق الضفة الغربية تراجعت بنسبة 50٪ خلال الفترة الممتدة من الأسبوع الأخير من شهر يوليو / تموز، إلى منتصف أغسطس/ أب الماضي، منذ تكثيف الحملات الشعبية الفلسطينية لمقاطعة كل منتج إسرائيلي، ردا على العدوان ضد قطاع غزة.
وقالت وزارة الاقتصاد في حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، في بيان صادر اليوم الثلاثاء، إنها أصدرت 9 تراخيص لمصانع جديدة لمستثمرين فلسطينيين، في الضفة الغربية، نهاية الشهر الماضي ومطلع الشهر الجاري، بقيمة استثمارية بلغت 12 مليون دولار.
وبحسب الوزارة، استحوذت صناعة المنتجات الغذائية والمشروبات وصناعة المنتجات الكيميائية، على غالبية الاستثمارات الجديدة، بنسبة وصلت إلى 35.9%، أما النسبة المتبقية، فكانت لقطاعات كالنسيج، والأثاث، والتعدين.
وقال ولويل، إن نسبة الارتفاع في الإنتاج المحلي من السلع الغذائية، عندما بدأت حملات المقاطعة الأخيرة، منذ ما يقرب من شهر ونصف، بلغت 35 %، مشيراً إلى أنه تم توظيف المئات خلال الشهر الماضي قطاع الألبان على سبيل المثال.
وأكد ولويل، أن المنتجات الغذائية في فلسطين، قادرة على تغطية 80 % من احتياجات السوق الفلسطينية، مشيراً إلى وجود أكثر من ألفين صنف غذائي تصنع وتنتج في المصانع الفلسطينية، العاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وبحسب أرقام الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، فإن حصة المنتجات الغذائية من سلة المستهلك الفلسطيني تبلغ قرابة 40 % فقط، وذلك خلال الثلث الأول من العام الجاري.
وكشف ولويل عن وجود مباحثات فلسطينية روسية، بشأن استيراد الأخيرة لمنتجات الألبان وبعض منتجات اللحوم من المصانع الفلسطينية، مضيفا أن هذا برأيه دليل على جودة المنتج الفلسطيني، الذي يتوافق مع متطلبات الجودة والمواصفات الأوروبية.
ويوجد في السوق الفلسطينية 12 شركة للألبان، تعمل معظمها بـ 60 % من طاقتها الإنتاجية، بسبب صغر حجم السوق الفلسطينية الاستهلاكية، وعدم وجود فرص للتصدير إلى الخارج، بحسب ولويل.
وشكلت الصادرات الإسرائيلية إلى السوق الفلسطيني ما نسبته 70 % من إجمالي الواردات في 2013، وبقيمة وصلت إلى 3.57 مليار دولار، بينما بلغت صادرات الفلسطينيين إلى إسرائيل، خلال نفس الفترة 550 مليون دولار.