الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عريقات ينفي لقاءات سرية بين عباس ونتنياهو

2016-04-14 09:59:25 PM
عريقات ينفي لقاءات سرية بين عباس ونتنياهو
صائب عريقات

 

الحدث - رام الله

 

نفى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم الخميس، صحة تصريحات رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" افغيدور ليبرمان بشأن تنظيم لقاءات سرية بين الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وعقب عريقات في بيان مقتضب على ادعاءات ليبرمان بشأن تنظيم لقاءات سرية بين عباس ونتنياهو بالقول "هذا غير صحيح، إنها كذبة جديدة تضاف إلى أكاذيب ليبرمان". واتهم ليبرمان خلال مقابلة مع موقع صحيفة يديعوت احرونوت، اليوم الخميس، رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو بالتفاوض سرا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبإخفاء امر هذه المفاوضات حتى عن أعضاء المجلس الوزاري المصغر.

 

وأعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرارا عن استعداده للقاء نتنياهو قائلا "أنا قلت أكثر من مرة إنني مستعد للقاء السيد نتنياهو وأنا جاهز لاستقباله، وهذه ليست المرة الأولى التي أعلن فيها أنني جاهز للقاء به في أي وقت يريد".

 

ومع الفراغ الدبلوماسي الذي تلي فشل مفاوضات السلام، أطلقت فرنسا في كانون الثاني/يناير الماضي مشروعها لعقد مؤتمر دولي في الصيف لبحث حل الدولتين.

 

ويؤكد الرئيس الفلسطيني رغبته بتفعيل المبادرة الفرنسية لجهة عقد مؤتمر دولي لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، ومن المقرر أن يلتقي عباس الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة لبحث المبادرة الفرنسية. ويعمل الفلسطينيون على التسويق لمشروع يدين الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية يسعون إلى اصداره في قرار لمجلس الأمن الدولي. ويعتبر المجتمع الدولي المستوطنات الإسرائيلية غير شرعية.

 

وتأتي جولة عباس في وقت تبدو الآفاق مسدودة أمام تقدم عملية السلام. وكرر الإسرائيليون تصريحاتهم المعارضة للمبادرة الفرنسية. وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفضه لما أسماه "الاملاءات الدولية"، مؤكدا على ضرورة استئناف محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين دون أي شروط مسبقة.

 

ويطالب الفلسطينيون بتجميد الاستيطان وإطلاق سراح دفعة رابعة من الأسرى الفلسطينيين متفق عليها في إطار شروط استئناف محادثات السلام في عام 2014.

 

 

المصدر: وكالات