الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

منفذ اعتداء ميونخ اخترق حسابا في فيسبوك ودعا الناس إلى مسرح الجريمة

2016-07-23 08:13:22 PM
منفذ اعتداء ميونخ اخترق حسابا في فيسبوك ودعا الناس إلى مسرح الجريمة
علي ديفيد سنبولي

 

الحدث - وكالات

 

أفاد وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزيير اليوم السبت أن منفذ اعتداء ميونيخ الذي أدى الى مقتل تسعة أشخاص قام على الأرجح بقرصنة حساب على موقع فيسبوك "لدعوة الضحايا" للتوجه الى مطعم ماكدونالدز حيث ارتكب جريمته.

 

وصرح الوزير للصحافيين في برلين أن منفذ الاعتداء قام على الأرجح بقرصنة الحساب "لدعوة الضحايا الى فرع (ماكدونالدز) قائلا إنه سيقدم إليهم عروضا خاصة وأسعارا مخفضة".

 

وأضاف أن "بعض النتائج التي توصلنا اليها تشير الى أن القاتل" دخل حساب فتاة واستخدمه لإرسال دعوات للتوجه إلى المطعم عند الساعة الرابعة عصرا". وجاء في الدعوة "سأقدم لكم كل ما تريدونه مقابل القليل من المال"، حسبما نقلت وسائل الإعلام الألمانية. 

 

أشارت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل إلى "ليلة من الرعب" غداة اعتداء ميونيخ الذي ارتكبه الماني ايراني في الـ 18 يعاني من اضطرابات عقلية وأدى إلى مقتل تسعة أشخاص قبل أن يقدم على الانتحار.

 

وصرحت ميركل السبت في أول رد فعل لها على إطلاق النار داخل مركز تجاري "الناس في ميونيخ عاشوا ليلة من الرعب"، وقالت "من الصعب علينا تقبل مثل هذه الليلة". وتابعت في مقر الحكومة في برلين "جميعنا واقول ذلك بالنيابة عن الحكومة نرثي بقلب حزين كل الذين لن يعودوا ابدا إلى أسرهم".

 

وأشادت ميركل بسكان ميونيخ خصوصا الذين فتحوا منازلهم أمام التائهين في المدينة بعد توقف حركة المرور فيها. وأضافت "لقد اثبتوا اننا نعيش في مجتمع حر يتمتع بالإنسانية. وقوتنا العظيمة تكمن في هذه القيم".

 

وكان منفذ الاعتداء قتل تسعة اشخاص وأصاب 16 اخرين بجروح بعد ظهر الجمعة قبل أن يلوذ بالفرار وينتحر في مكان قريب من المركز التجاري. وعثرت السلطات على جثته في وقت لاحق. وغالبية الضحايا من المراهقين والشباب وأشارت السلطات إلى أن الاعتداء نفذه مختل عقليا يعاني نوعا من الاكتئاب. إلا أن الشرطة أكدت عدم وجود أي رابط بينه وبين الجهاديين.

 

وأعلنت الشرطة الألمانية، اليوم السبت، أن منفذ اعتداء ميونيخ الذي أودى بحياة تسعة أشخاص كان شخصا "مهووسا" بالسفاحين من أمثال النروجي اليميني المتطرف اندريس بيرينغ بريفيك، مؤكدة أنه لا يرتبط بتنظيم الدولة الإسلامية. وتسبب الاعتداء في صدمة في أوروبا نظرا إلى أنه الثالث الذي تشهده القارة خلال نحو الاسبوع، اذ قام الشاب علي ديفيد سنبولي (18 عاما) بإطلاق النار على مركز للتسوق مساء الجمعة قبل أن يطلق النار على نفسه وينتحر.