الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تصنيع روبوت مهمته تعليم أطفال اللاجئين اللغة الألمانية

2015-12-27 08:34:46 PM
تصنيع روبوت مهمته تعليم أطفال اللاجئين اللغة الألمانية
روبوت الماني لتعليم اللغة للاجئي سوريا

الحدث - أ ف ب

تعد اللغة هي العائق الأكبر لدى اللاجئين السوريين الذين لجأوا إلى دول غربية، وهي المدخل الأساسي للانخراط في سوق العمل والدراسة، الأمر الذي شكل تحديا لسلطات البلد المستقبلة، وللاجئين أنفسهم.



وقد استطاع باحثون في جامعة بيليفيلد الألمانية إيجاد حلّ لمشكلة تعلم اللغة، وذلك من خلال تطوير روبوت يساعد على تعلم اللغة الألمانية. 



ويأمل الباحثون، بحسب ما نقلت عنهم الوكالة الألمانية، أن يتمكن الروبوت "ناو"، والمجهز بكاميرات ومكبرات صوت، من تعليم الأطفال اللاجئين القواعد الأولية في اللغة الألمانية.



وقال البروفيسور ستيفان كوب، الخبير بالذكاء الصناعي في جامعة بيليفيلد، إن "تدريس كل طفل لغة ثانية بشكل فردي لا يمكن أن يتحمله الأطفال في سن الروضة، لكن الروبوتات الظريفة يمكن أن تجذب الأطفال وتعلمهم أشياء بسيطة مثل الأرقام وحروف الجر".



وقام الباحثون بتصميم "ناو" على شكل طفل صغير يحمل حاسوبا لوحيا مجهزا ببعض الرسوم التوضيحية، من شأنها أن تساعد الأطفال على تعلم اللغة بشكل ممتع.



 وقام الباحثون ببرمجة الروبوت بحيث يتعرف ويستجيب لمستوى الطفل المعرفي، ما يساعد الطفل على التعامل معه جيدا، على حدّ تعبير كيرستين بيرغمان من فريق الباحثين في جامعة بيليفيلد.