الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ليبرمان يستبعد التوصل لاتفاق دولي مع طهران يكون مرضيًا لإسرائيل

2014-09-29 06:51:49 AM
ليبرمان يستبعد التوصل لاتفاق دولي مع طهران يكون مرضيًا لإسرائيل
صورة ارشيفية
الحدث- وكالات
 
استبعد وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إمكانية التوصل إلى اتفاق بين الدول العظمى وإيران حول مشروع طهران النووي يكون مرضيًا لإسرائيل.
 
وقال ليبرمان، خلال اجتماعات عقدها، الأحد، مع عدد من نظرائه على هامش مداولات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك، ووزعتها الخارجية الإسرائيلية، إنه "لا يجوز السماح لإيران بمواصلة نشاطاتها النووية".
 
وأشار ليبرمان إلى أن "الاتفاق السيئ مع طهران قد يفضي إلى اتفاق سيء كالذي تم التوصل إليه مع كوريا الشمالية حول أسلحتها النووية."
 
وعلى صعيد آخر، حذّر ليبرمان من أن أكبر خطر يهدد الاستقرار العالمي يتمثل في قيام التنظيمات الإرهابية الإسلامية بوضع يدها على أسلحة الدمار الشامل من خلال استيلائها على دول بأكملها، داعيًا "العالم الحر إلى تشكيل جبهة موحدة للتصدي لهذه التنظيمات". 
 
ويتهم الغرب وإسرائيل، إيران بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية، ما ترد عليه طهران بأن برنامجها مصمم للأغراض السلمية، مثل إنتاج الطاقة الكهربائية.
 
في المقابل، تتهم طهران عدوها اللدود، تل أبيب، بالتحريض على البرنامج النووي الإيراني؛ لصرف الأنظار عما تقول إنها ترسانة نووية إسرائيلية ضخمة وغير خاضعة للرقابة الدولية.
 
ومنذ بداية العام الجاري عقدت إيران ومجموعة (5+1) ست جولات من المفاوضات، دون التوصل إلى اتفاق نهائي جراء الخلاف بشأن عدة نقاط، أبرزها تخصيب اليورانيوم وعدد أجهزة الطرد المركزي ومفاعل آراك النووي الذي يعمل بالماء الثقيل.

وتضم مجموعة (5+1) الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) إضافة إلى ألمانيا.