الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

العائلات تتقدم على الفصائل في قوائم الانتخابات الفلسطينية

2016-08-27 09:46:38 PM
العائلات تتقدم على الفصائل في قوائم الانتخابات الفلسطينية
الانتخابات التشريعي

 

الحدث- رام الله

 

أفاد "المرصد العربي للديمقراطية والانتخابات"، اليوم السبت، أن العائلات تقدمت على الفصائل الفلسطينية في تشكيل القوائم في الانتخابات البلدية المزمع اجراؤها في الثامن من تشرين أول/اكتوبر المقبل.

 

وأغلقت لجنة الانتخابات المركزية أبواب الترشح للانتخابات ليل الخميس، وأعلنت تسجيل 860 قائمة على أن يتم الاعلان عن القوائم النهائية الاثنين المقبل.

 

وقال عارف جفال مدير المرصد العربي للديمقراطية والانتخابات، ومقره رام الله في الضفة الغربية إن "العائلات حسمت أكثرية القوائم للتنافس على 416 هيئة محلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وحلت الفصائل ثانيا".

 

وأوضح جفال "في غالبية القرى، فإن العائلة شكلت القوائم الانتخابية، رغم أن بعضها حمل عقب تشكيلها اسم الحركة أو الحزب، وفي المدن ظهر تنافس بين القوى والأحزاب السياسية".

 

وأشار إلى أن أكثر من 100 قرية وبلدة لن تشهد انتخابات بسبب التوافق العائلي على قائمة واحدة.

 

وأعلنت حركة فتح تشكيل قوائم تحمل اسمها وشعارها، كذلك فعلت فصائل يسارية تحت اسم "التحالف الديمقراطي" الذي يضم الجبهتين الشعبية والديمقراطية، وحزب الشعب، وحركة فدا، والمبادرة الوطنية.

 

أما حركة حماس فقد أكدت أنها لن تخوض الانتخابات بقوائم تحمل اسمها، إنما ستدعم لوائح محددة. والانتخابات هي الثالثة للمجالس البلدية منذ قيام السلطة الفلسطينية العام 1995. وعلقت الانتخابات التشريعية والرئاسية عقب الخلاف بين حركتي فتح وحماس إثر فوز الأخيرة في الانتخابات التشريعية العام 2006، وسيطرتها على قطاع غزة أواسط العام 2007.