السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث" | إسرائيل تسعى لطرح عطاءات عملاقة في مجال الطاقة الشمسية

2016-09-20 07:17:03 AM
متابعة
المشروع المنوي إقامته في النقب بدعم من OPIC (الصورة من موقع OPIC)

 

الحدث- أحمد أبو ليلى

 


تخطط دولة الاحتلال الإسرائيلي لطرح مناقصة بناء أكبر منشأة للطاقة الشمسية، تكون الاكبر بقدرة تصل إلى 500 ميجاوات، وستقوم إسرائيل ببنائها في صحراء النقب. 

 

وكالة رويترز للأنباء نقلت في عن وزارة المالية الإسرائيلية يوم أمس الاثنين في بيان صادر عنها أنها ستكون الأضخم وبحجم غير مسبوق في إسرائيل وستغطي مساحة 6 كيلومترات مربعة من الأراضي المحاذية لمحطة ديمونة. 


وقالت الوزارة إنه سيتم التعامل مع هذا المشروع على أساس من الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص، بحيث تقوم الشركة التي تفوز بالمناقصة بتمويل وبناء وتشغيل المنشأة لفترة محددة سلفا، وبعد ذلك يتم تسليمها إلى الدولة دون أي تكلفة.

 

ولم يذكر البيان، ما إذا كانت المنشأة ستضم محطة للكهرباء أو أكثر. 

 

وبحسب صحيفة هآرتس فإن حكومة الاحتلال ستقوم في الأشهر المقبلة بنشر إعلان بشأن جولة التأهيل بهذا الخصوص.

 

وقالت وزارة المالية، إنه قد جرت الموافقة على 10 مجموعات للمشاركة في مناقصة لبناء وتشغيل ثاني أصغر محطة بالطاقة الشمسية بمقدرة 40 ميغاوات في مكان قريب، في بلدة صحراوية. ومن المتوقع أن يبدأ عملها مع نهاية عام 2018.

 

وتقول هآرتس إن كلا المشروعين يأتيان كجزء هو سعي إسرائيل أن يكون 10% من إنتاجها للطاقة قادما من مصادر متجددة بحلول عام 2020.

 

وقد التزمت OPIC الأمريكية بتوفير تمويل بقيمة 250 مليون دولار لبنا محطة محطة للطاقة الشمسية 110 ميجاوات في صحراء النقب في إسرائيل.

 

وبحسب موقع OPIC، ستكون هذه هي المرة الأولى التي تدعم فيها إنشاء محطة للطاقة الشمسية الكهرباء الحرارية (STE)، مما يزيد من قدرة توليد الطاقة باستخدام المراي الدوارة التي تتبع موقع الشمس طوال اليوم لتركيز أشعة الشمس.

 

وسيكون هذا المصنع أول مصنع STE على نطاق واسع مع تخزين الطاقة الحرارية في إسرائيل.

 

وبحسب OPIC، فإنه وبالإضافة إلى دعم خلق فرص العمل في واحدة من المناطق الأقل نموا في إسرائيل، فسيساعد المشروع دولة الاحتلال على الوصول إلى وسائل للطاقة المتجددة.