الإثنين  21 تشرين الأول 2019
LOGO

أكثروا من تناول البطاطا والموز...لهذا السّبب

2014-10-08 01:52:09 PM
أكثروا من تناول البطاطا والموز...لهذا السّبب
صورة ارشيفية

الحدث- رام الله
تشكّل السّكتات الدّماغيّة وكيفيّة الوقاية منها موضوعًا مهمًّا للبحث والدّراسة في الآونة الأخيرة، بهدف تقليل نسبة إصابتها الإنسان وحمايته بالتّالي منها، لذلك تتوالى الدّراسات التي تُنشر مؤخّرًا عن السّكتات وما يزيد من نسبتها وما يحمي منها.

وآخرها دراسة نشرتها مجلّة "جمعيّة القلب" الأميركيّة توضّح فيها العلاقة بين تناول الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم وانخفاض خطر الإصابة بالسّكتات الدماغيّة.
الدّراسة التي استمرّت 11 عامًا تقريبًا شملت أكثر من 90 ألف امرأة تتراوح أعمارهنّ بين 50 و79 سنة وراقب خلالها الباحثون العلاقة بين تناول النّساء الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم وإصابتهنّ بالجلطات.

وجدوا نتيجة ذلك أنّ النّساء اللّواتي تناولن أطعمة تحتوي البوتاسيوم كُنّ أقل عرضة للإصابة بالسّكتة الدّماغيّة بنسبة 12%. وتناول هذه الأطعمة ساهم في خفض ضغط الدم لديهنّ بنسبة 27% وخطر الوفاة المبكرة بنسبة 10%.

وبما أنّ تناول الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم كالموز يقلّل من خطر الإصابة بالسّكتات الدماغيّة لدى النساء بعد انقطاع الطمث بنسبة 25%، حدّدت الدّراسة كميّة البوتاسيوم التي يوصي الخبراء بتناولها بأربعة آلاف وسبعمئة ملغ من البوتاسيوم يوميًّا، في حين تحتوي موزة واحدة على 450 ملغ من البوتاسيوم، وحبّة من البطاطا تحتوي 800 ملغ.

وبحسب منظّمة الصحّة العالميّة، فإنّ 16% من النّساء فقط يتناولن الكميّة المطلوبة من هذا المعدن، ومن الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم البطاطا والموز والفاصوليا البيضاء.