السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مصر: تدمير 1710 أنفاق مع قطاع غزة في العام الماضي

2017-01-02 11:46:32 PM
مصر: تدمير 1710 أنفاق مع قطاع غزة في العام الماضي
عمال الانفاق بين مصر و غزة يعانون البطالة

 

الحدث - وكالات مصرية

 

أعلن الجيش المصري، اليوم، تدمير 12 نفقًا جديدًا على حدود غزة، وتوقيف 100 شخص، خلال الفترة من 18- 28 كانون الأول/ ديسمبر 2016.

 

وقال المتحدث باسم الجيش العقيد، تامر الرفاعي، في بيان، إن "قوات حرس الحدود تمكنت من تدمير 12 نفقا جديدا على الشريط الحدودي بمحافظة شمال سيناء (شمال شرق)"، ولم يذكر المسؤول العسكري متى تم تدمير تلك الأنفاق.

 

وفي سياق آخر، أشار المتحدث العسكري إلى ضبط 74 فردًا من جنسيات مختلفة (لم يحددها) خلال عمليات التسلل والهجرة غير الشرعية بمنطقة السلوم، على الحدود الليبية، غربي البلاد. وفي المنطقة الجنوبية العسكرية، جرى ضبط 26 فردا من الجنسية السورية، خلال عمليات التسلل والهجرة غير الشرعية بمنطقة شلاتين.

 

وحتى السبت، نهاية العام 2016، تمكنت عناصر حرس الحدود في مصر من تدمير 4 أنفاق جديدة بمدينة رفح بشمال سيناء ليصبح إجمالي ما تم تدميره بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة 1710 انفاق.

.

 

ويخضع قطاع غزة لحصار اسرائيلي منذ أكثر من عشر سنوات. وأقفلت السلطات المصرية معبر رفح، منذ الاطاحة بنظام الرئيس السابق محمد مرسي عام 2013. بينما تقول إسرائيل إن الحصار ضروري لمنع حركة حماس من تسلم مواد يمكن أن تستخدم لغايات عسكرية.

 

لكن البنك الدولي والأمم المتحدة يقولان إن الحصار أدى إلى وقف كل الصادرات من غزة ونسف اقتصاد هذا القطاع الساحلي الصغير. كما أدى الحصار إلى تقييد حركة 2 مليون فلسطيني يقيمون في غزة. 

 

وبين الفينة والأخرى يشهد القطاع نقصا بمواد البناء أو بعض المستلزمات بسبب الحصار، إذ أعلنت الأمم المتحدة في نيسان/ أبريل المنصرم أنها اضطرت إلى وقف المساعدة لإعادة إعمار أكثر من ألف مسكن في قطاع غزة بسبب نقص المواد بعدما منعت إسرائيل دخول الإسمنت إلى القطاع، في الوقت الذي حذرت فيه حماس من اتخاذ القرار بـ "رفع الحصار أو الانفجار".