الأربعاء  20 تشرين الثاني 2019
LOGO

"ايبك" توزع 8 ملايين دولار أرباحا على المساهمين

2017-04-23 02:00:52 PM
شركة ايبك

 

الحدث الاقتصادي 

 

أقرت الهيئة العامة للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "ايبك" القابضة، توصية مجلس الادارة توزيع أرباح على المساهمين بنسبة 12.16% من رأس المال، بواقع حوالي 4 ملايين دولار نقدا، ورسملة 4 ملايين أخرى، ليرتفع بذلك رأس مال الشركة من 66 مليون دولار الى 70 مليونا.

 

وعقدت الهيئة العامة العادية للشركة اجتماعها السنوي برام الله، اليوم الأحد، بحضور رئيس مجلس الادارة طارق العقاد، وعدد من أعضاء المجلس، ومراقب الشركات حاتم سرحان، وممثلين عن هيئة سوق راس المال وبورصة فلسطين، وحملة 76% من الأسهم، وأقرت فيه التقريرين: الاداري والمالي، وتقرير مدقق الحسابات الخارجي.

 

وفي كلمته الى المساهمين، قال العقاد إن مجموعة شركات "ايبك" شهدت تطورات مهمة خلال العام 2016، على الصعيدين: التشغيلي والمالي، اذ تجاوزت مبيعاتها 607 ملايين دولار بزيادة 16% عن العام السابق، فيما حققت صافي ربح، بعد الضريبة، بلغ حوالي 12 مليون دولار، بانخفاض نسبته 3.7%.

 

وأشار العقاد الى رفع رأس مال الشركة في العام 2016 من 60 مليون دولار الى 66 مليونا، بتويع 6 ملايين سهم مجانا على المساهمين، إضافة الى توزيع أرباح نقدية بمقدار 3 ملايين دولار.

 

كما أظهر سهم الشركة اداء لافتا في العام 2016، ليحتل واحدة من المراتب الأولى بين الأسهم الأفضل أداء في البورصة، اذ أغلق تعاملات العام 2016 على 1.9 دولار مرتفعا بنسبة 70% من 1.12 دولار عن إغلاقه للعام 2015.

 

وقال العقاد "بالرغم من استمرار التحديات المحلية والاقليمية خلال العام 2016، الا أن شركات المجموعة تمكنت من تحقيق العديد من الانجازات، أهمها استحواذ شركة "سنيورة" للصناعات الغذائية على شركة "الماسة لتصنيع اللحوم" في الإمارات العربية المتحدة، في صفقة بلغت قيمتها 17 مليون دولار، في خطوة تأتي جزءا من استراتيجية التوسع والتطوير التي تنتهجها ايبك في استهدافها أسواقا جديدة، الأمر الذي من شأنه تعزيز حصة سنيورة في الاسواق الاقليمية، خصوصا في دول الخليج".

 

وأضاف: كذلك، قامت سنيورة بتشغيل خط جديد لكافة أنواع اللحوم المجمدة في مصنعها بالأردن، وأطلقت منتجات جديدة تضم اكثر من 35 نوعا في السوقين الأردني والسعودي، ما رفع المبيعات الى 67.4 مليون دولار بزيادة 14.3% مقارنة مع العام الاسبق.

 

كما حصلت "يونيبال" للتجارة العامة على حقوق توزيع حصرية لماركة "فريرو" العالمية في فلسطين، معتبرا ذلك "تأكيدا على الموقع الريادي لشركة يونيبال في قطاع التجارة وتسويق السلع الاستهلاكية في فلسطين".

 

وقدم العقاد عرضا للتطورات التي شهدها باقي شركات المجموعة، والتي تضم أيضا: الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات "نابكو"، والشركة الفلسطينية للسيارات، والعربية الفلسطينية لمراكز التسوق "برافو"، وشركة الخدمات والتوريدات الطبية، و"سكاي" للدعاية والإعلان، والشركة العربية للتأجير التمويلي.