الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"صحة غزة": حياة 2500 مريض مهددة جراء وقف "تحويلات العلاج بالخارج"

2017-07-04 08:04:52 PM
صورة ارشيفية

 

الحدث المحلي

 

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة التي تديرها حركة حماس، إن حياة نحو 2500 مريض في "خطر"، جرّاء وقف وزارة الصحة بالحكومة الفلسطينية (مقرها الضفة الغربية) لتحويلات العلاج بالخارج.

 

وأضاف المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، في تصريح تلقت "الأناضول" نسخة منه اليوم: "2500 مريض لازالت تحتجز رام الله تحويلاتهم لدى دائرة العلاج بالخارج بانتظار توقيع مسيس".

 

وأشار إلى أن المرضى أطلقوا نداء استغاثة دون "مجيب".

 

وتابع: "بتنا أكثر قلقا على حياة المرضى في القطاع جراء الإجراءات التعسفية من قبل حكومة رام الله".

 

وصباح الجمعة الماضي، حذّرت وزارة الصحة بغزة، من تدهور الأوضاع الصحية للمرضى في مستشفيات القطاع، جرّاء ما قالت إنه "وقف لتوريد الأدوية والتحويلات العلاجية للخارج"، من قبل الحكومة الفلسطينية.

 

بدورها، نفت وزارة الصحة بحكومة الوفاق (بالضفة)، أن تكون قد أوقفت تحويل المرضى للعلاج بالخارج، وقالت في بيان أصدرته: " إن نظام وآليات التحويلات الطبية للمرضى في قطاع غزة لم يطرأ عليه أي تعديل أو تغيير أو منع".

 

ويضطر آلاف الفلسطينيين المرضى إلى التوجه نحو المستشفيات في القدس أو الضفة الغربية، أو إسرائيل عبر معبر بيت حانون (إيريز) الخاضع للسيطرة الإسرائيلية، بعد حصولهم على تحويلة طبية تصدرها وزارة الصحة بحكومة الوفاق، ويجري على أساسها الترتيب بين الارتباط المدني الفلسطيني والإسرائيلي.

 

و"التحويلة"، قد تصدر خلال أسابيع كما يقول المرضى، وفي كثير من الأوقات يأتي الرفض من قبل السلطات الإسرائيلية، على التحويلات العلاجية كما تقول وزارة الصحة.

 

وتفرض إسرائيل حصارًا برياً وبحرياً على غزة، منذ فوز حركة "حماس" بالانتخابات البرلمانية عام 2006.

 

 

المصدر: الاناضول